بورصة وشركات

الأسهم العالمية تهبط رغم تعافي البنوك الأوروبية

الأسهم العالمية تهبط رغم تعافي البنوك الأوروبية

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام

هبطت الأسهم العالمية اليوم الأربعاء لليوم الثالث على التوالي، بينما فشل تعافي أسهم البنوك الأوربية في تحقيق تعاف أوسع نطاقا. وهبطت أسهم الأسواق الناشئة كما تراجعت قيمة الرنجت الماليزي والبترول لأقل من 40 دولار للبرميل.

وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة تراجع بينما شهدت الأسهم الأوربية تغيرا طفيفا برغم صعود اسهم بنك HSBC الذي يعد الأكبر اوربيا بعد إعلانه عن شراء اسهمه. وتوقف هبوط استمر يومين في اسعار البترول بينما اقتربت اسعار الذهب من اعلى مستوياتها منذ 11 يوليو الماضي. وهبطت اسعار المعادن الصناعية والرنجت الماليزي والليرة التركية من بين عملات البلدان النامية.

وقال كريستوف رينكير رئيس الاستراتيجيات لدى شركة يوليوس بير جروب في زيورخ ” لا تزال اوربا تعاني من قدر كبير من انعدام اليقين، وهو ما يعيق فرص تحقيق مكاسب مستدامة. وتعاني الأسواق حاليا من تداعيات تفاقم عدة أزمات شملت صدور نتائج مخيبة لاختبارات الضغوط حول البنوك الأوربية وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي وتباطؤ النمو الاقتصادي.”  

وهبط مؤشر مورجان ستانلي للأسهم العالمية بنسبة 0.5% في نيويورك، حيث جاء التراجع مدعوما بتباطؤ وتيرة نمو مؤشرات مدراء المشتريات للخدمات في الصين في يوليو وهبوط المؤشر مسجلا اكبر تراجع خلال سبع سنوات بعد تصويت بريطانيا في يونيو لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي.

وهبط مؤشر ستوكس اوربا 600 بنسبة 0.2% بعد هبوطه بنسبة 1.9% خلال اليومين الماضي ليصل الى أدنى مستوياته خلال ثلاثة اسابيع. وارتفع مؤشر البنوك بنسبة 1.4% مسجلا افضل أداء من بين 19 مجموعة قطاعية مسجلة في مؤشر ستوكس اوربا 600، كما ارتفعت اسهم بنك HSBC بنسبة 3.7% بعد إعلانه اعتزامه اعادة شراء نحو 2.5 مليار دولار من اسهمه.  

كما هبط مؤشر ستاندر اند بورز 500 للعقود الآجلة بنسبة 0.2%، وهو ما يؤشر على ان الأسهم الأمريكية ستواصل خسائرها لليوم الثالث.

وهبط مؤشر مورجان ستانلي آسيا باسيفيك الآسيوية بنسبة 1.8% مسجلا اكبر تراجع له منذ يوم 24 يونيه. وهبط مؤشر ستاندر اند بورز/ ASX 200 الاسترالي بنسبة 1.4% تحت ضغط من تراجع اسهم البنوك. وهبط مؤشر كوسبي في سيول بنسبة 1.2%، كما هبط مؤشر توبكس بنسبة 2.2% مسجلا هبوطا بنسبة 4% خلال الأسبوع الجاري. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »