بورصة وشركات

الأسهم الأوروبية تصعد اليوم لمستويات قياسية بدعم نتائج قوية من أكبر بنوك أوروبا

صعد المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8 % ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 465 نقطة في التعاملات المبكرة.

شارك الخبر مع أصدقائك

صعدت مؤشرات الأسهم الأوروبية إلى قمم جديدة في جلسة تداولات اليوم الاثنين الصباحية بعد سلسلة من الصفقات ونتائج أعمال قوية من أكبر بنوك أوروبا إتش.إس.بي.سي، في حين تدعمت المعنويات أيضا بانتعاش الأسهم الآسيوية، وفقا لوكالة رويترز.

وصعد المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.8 % ليسجل أعلى مستوياته على الإطلاق عند 465 نقطة في التعاملات المبكرة.

وارتفع سهم شركة هندسة الطيران البريطانية ميجيت 59.7 %، ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق بعدما قالت شركة الصناعة الأمريكية باركر هانيفين إنها ستشتري منافستها البريطانية في صفقة تقدر قيمتها بنحو 6.3 مليار جنيه إسترليني (8.76 مليار دولار).

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تواصل مكاسبها لليوم الثالث الخميس والأنظار على مسوح السوق

وقفز مؤشر الشركات ذات رأس المال المتوسط في بريطانيا 1.5 %، فيما ارتفع مؤشر الأسهم القيادية واحدا بالمئة.

وارتفع سهم شركة التأمين الفرنسية أكسا 3.6 % بعد أن سجلت زيادة 180 % في صافي الدخل في النصف الأول من العام، بينما انخفض سهم منافستها الأكبر أليانز بنسبة 2.6 % بعد أن بدأت جهات تنظيمية أمريكية تحقيقا بشأن صناديق ألفا ستراكتشرد التابعة لأليانز جلوبال إنفستورز.

وارتفع سهم بنك “إتش.إس.بي.سي ” الذي تركز أنشطته على آسيا 1.4 % بعد أن تجاوز توقعات أرباح النصف الأول من العام قبل خصم الضرائب وأعاد توزيعات الأرباح.

وأعلن “إتش.إس.بي.سي هولدنجز” البريطاني، الذي يركز نشاطه في آسيا اليوم الاثنين، ارتفاع أرباحه الصافية خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 3.9 مليار دولار بزيادة قدرها 3.2 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

اقرأ أيضا  مبيعات الأجانب بالبورصة تسجل 2.6 مليار جنيه منذ بداية العام

وكانت أرباح البنك قبل سداد الضرائب 5.1 مليار دولار بزيادة قدرها 4 مليارات دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، تراجعت إيرادات إتش.إس.بي.سي خلال الربع الثاني بنسبة 4% سنويا بسبب تراجع إيرادات قطاع خدمات الأسواق والأوراق المالية، إلى جانب تأثيرات أسعار الفائدة المنخفضة في أغلب الأسواق.

وقال البنك إنه في حين مازال الغموض يحيط بالاقتصاد، فإن النظرة المستقبلية أصبحت أكثر إيجابية مع وجود مؤشرات على النمو في المجالات الاستراتيجية.

اقرأ أيضا  بالم هيلز تحصل على 2.5 مليار جنيه لتمويل مشروع 500 فدان بالقاهرة الجديدة

ويتوقع البنك نمو أعماله خلال العام الحالي ككل بنحو 5%، وهو ما سيترجم في صورة تراجع معدل نمو مخصصات إدارة المخاطر، في ظل إجراءات خفض المخاطر.

من ناحية أخرى، يعتزم البنك صرف توزيعات نقدية تتراوح بين 40 و55% من إجمالي أرباحه خلال العام الحالي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »