بورصة وشركات

الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء بدعم من السلع الفاخرة والرقائق

ارتفع مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.2% في المعاملات المبكرة

شارك الخبر مع أصدقائك

صعدت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء بعد أن أعلنت مجموعة “ريتشمونت” السويسرية للسلع الفاخرة و”إيه.إس.إم.إل” المصنعة للرقائق عن تحديثات أرباح مشجعة، فضلا عن تطلع المستثمرين لحزمة تحفيز مالية أمريكية كبيرة مع تولي جو بايدن السلطة.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية بنسبة 0.2 % في المعاملات المبكرة.

وانعكست المعنويات المتفائلة في الأسواق العالمية على البورصات الأوروبية بعدما دعت المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى إنفاق مالي كبير بإلقاء الضوء على الحاجة لدعم الاقتصاد المتضرر من جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وكانت أسهم السلع الفاخرة الدافع الأكبر للارتفاع بعد أن سجلت ريتشمونت زيادة 5% في المبيعات الفصلية بقيادة نمو قوي في علاماتها التجارية للحلي في آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية ترتد الإثنين مع استقرار أسواق السندات

وزاد سهم المجموعة 4.8% فيما ارتفع سهم سواتش جروب المنافسة 2.9% وقفز سهم بربيري البريطانية 4.4% بعد إعلان الأرباح.

وصعد سهم “إيه.إس.إم.إل هولدينج” بنسبة 2.1% بعدما حققت مبيعات أفضل من المتوقع في الربع الأخير من العام، وقالت إنها تلقت طلبيات قوية لعام 2021.

وسجل مؤشر “ميب” الإيطالي أداء أفضل من سائر الأسواق بعدما اجتاز رئيس الوزراء جوزيبي كونتي اقتراعا بالثقة في مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء مما يتيح له البقاء في منصبه بعد انسحاب حزب صغير شريك من الحكومة الائتلافية في الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الاثنين بعد استقرار أسواق السندات

تنصيب بايدن

ومن المنتظر أن يؤدي الرئيس الأميركي المنتخب اليمين الدستورية فى حفل التنصيب، إيذاناً بتوليه رسمياً مقاليد الحكم، وبدء ولايته الرئاسية لأربع سنوات، ليكون الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية.

ومع أنه تمنى أخيراً حظاً موفقاً لبايدن في رسالة فيديو، فإن الرئيس دونالد ترمب لم يهنئ أبداً الرئيس المنتخب، وهو أمر غير مسبوق منذ 150 عاماً، ولن يحضر حفل تنصيبه في واشنطن الأربعاء.

وسيكون باراك أوباما وجورج بوش وبيل كلينتون في الصفوف الأمامية خلال حفل تنصيب الرئيس الديمقراطي المرتقب عند الساعة 12:00 بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت جرينتش)، وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية في العاصمة الفيدرالية.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تهبط الخميس وسط ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

وسيدخل هذا اليوم كتب التاريخ في الولايات المتحدة، خصوصاً بسبب وصول امرأة إلى منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، ستصبح كامالا هاريس (56 عاما) أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.

وتنتهي الفترة الرئاسية للرئيس الأمريكي دونالد ترمب منتصف اليوم الأربعاء، قبيل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن خلفا له.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »