الأسهم الأوروبية تستهل العام الجديد بمستويات قياسية

اليوان فى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا  المال - خاص  افتتحت بورصة منطقة اليورو الأوروبية تعاملاتها على أعلى معدل مسجّل منذ ديسمبر 2015 وصعد مؤشر يورو ستوكس 500 بنسبة 5%.  وأغلقت معظم البورصات الآسيوية الرئيسية مع البورصات البريطانية والسويسرية مرتفعة فى تعاملات اليوم الأخير من العا

الأسهم الأوروبية تستهل العام الجديد بمستويات قياسية
جريدة المال

المال - خاص

10:22 م, الأثنين, 2 يناير 17

اليوان فى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا 


المال – خاص 

افتتحت بورصة منطقة اليورو الأوروبية تعاملاتها على أعلى معدل مسجّل منذ ديسمبر 2015 وصعد مؤشر يورو ستوكس 500 بنسبة 5%. 

وأغلقت معظم البورصات الآسيوية الرئيسية مع البورصات البريطانية والسويسرية مرتفعة فى تعاملات اليوم الأخير من العام الماضى، فقد صعد مؤشر ستوكس 500 بمقدار 9 .54 نقطة، وهو معدل يفوق المتوقَّع بحوالى 9 نقاط، وغلبت على الأسواق حالة من التناقض. 

ويعزو محللون ارتفاع مؤشر الأسهم الأوروبية إلى صعود مؤشر مشتريات المديرين والذى يقيس  مشتريات المصانع ليتجاوز معدل 50 نقطة، وبذلك يكون مؤشر الأسهم الممتازة يورو ستوكس 500 قد ارتفع بنسبة نصف فى المائة خلال تعاملات يوم واحد فقط، وهو يمثل زيادة معنوية تعطى قوة دفع للأسهم الأوروبية المسجَّلة بمنطقة اليورو، يأتى فى وقتٍ تتزايد فيه المخاوف من التأثيرات الضارة المتوقَّعة من خروج بريطانيا- ثانى أكبر اقتصاد أوروبى بعد ألمانيا- من الاتحاد، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز للأنباء، كما هوى اليوان لأدنى مستوى مقابل العملة الخضراء منذ 20 عامًا رغم بيانات إيجابية بشأن زيادة الناتح الصناعي للتنين الصينى.

يأتى هذا بينما تراجع اليورو والليرة التركية، وهبطت العملة الأوروبية الموحدة بنسبة 3% مقابل الدولار بعدما صعدت لمستوى قياسى نسبيًّا فى التعاملات الآسيوية يوم الجمعة مسجلة 7 0 .1%. 

وقال محللون إن الاتجاه الصعودى للعملة الخضراء يعود إلى عاملين أساسيين: الأول رفع مجلس الاحتياطى معدل الفائدة خلال ديسمبر الماضى، واعتزامه رفعها مجددًا 3 مرات خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالى، يُضاف إلى ما سبق مأزق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى- أكبر تكتل تجارى دولى- وما له من عواقب وخيمة. 

كانت تحليلات قد نشرتها صحيفة إندبندنت البريطانية أشارت إلى أن الجنيه الاسترلينى سيسجل خلال العام الحالى مستوى يقلّ عن الدولار، وبدأت العملة الخضراء رحلة صعودها مدفوعة بالعاملين، فضلًا عن التفاؤل الذى يسيطر على وول ستريت بسبب اقتراب ترامب من الوصول للبيت الأبيض ووعوده بخفض الضرائب وتحفيز الاقتصاد الأمريكى. 

وانخفض الين اليابانى الذى يعتبر ملاذًا آمنًا للمستثمرين فى وقت الأزمات بنسبة 3% مقابل العملة الأمريكية، وكان لتأثير الحادث الإرهابى فى إسطنبول، الذى وقع ليلة رأس السنة وأودى بحياة 39 شخصًا تأثير محدود على العملة التركية، ومع ذلك تراجعت بنسبة ضئيلة لتقترب من أدنى معدل مسجل لها منذ 11 شهرًا بنسبة 3%.

وارتفع مؤشر الأسهم الإيطالية ليسجل أعلى مؤشر منذ يناير الماضى وليتفوق على كل مؤشرات الأسهم الأوروبية، مدفوعًا بالأداء الجيد للبنوك الإيطالية والقطاع الصناعى.

كما ارتفع مؤشر داكس للأسهم الألمانية، ومؤشر كاك بنسبتى 4% و3% على الترتيب، فيما هبط مؤشر الأسهم الصينية، كما هوى اليوان لأدنى مستوياته المسجلة منذ 20 عامًا.

جريدة المال

المال - خاص

10:22 م, الأثنين, 2 يناير 17