بورصة وشركات

الأسهم الأوروبية تتراجع بضغط من شركات التكنولوجيا ومخاوف «دلتا»

هبط المؤشر "ستوكس 600" للأسهم الأوروبية 0.1%

شارك الخبر مع أصدقائك

واصلت تراجع أسهم التكنولوجيا والمخاوف بشأن انتشار سلالة دلتا المتحورة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” عالميا، الضغط على مؤشرات الأسهم الأوروبية في جلسة تداولات اليوم الثلاثاء، رغم تحديثات مشجعة لنتائج شركات من بينها “بي.بي” و”ستيلانتيس” لصناعة السيارات، وفقا لوكالة رويترز.

وبحلول الساعة 0710 بتوقيت جرينتش، هبط المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 0.1% بعدما سجل مستوى قياسيا مرتفعا في الجلسة السابقة، كما انخفضت معظم الأسهم الأسيوية مع تفشي سلالة دلتا في أسواق رئيسية.

وكانت أسهم التكنولوجيا أكبر خاسر بعد أن هبط سهم شركة “إنفنيون تكنولوجيز” الألمانية لتصنيع الرقائق 4.7 بالمئة إذ قالت إنها تكابد شحا بالغا في السوق.

اقرأ أيضا  فوز «فتح الله وفاروق» بعضوية مجلس إدارة «مصر المقاصة» عن شركات السمسرة

وزاد سهم “ستيلانتيس” 3.9% بعد أن رفعت شركة صناعة السيارات هدف العام كاملا لهامش أرباح التشغيل المعدل.

وارتفع سهم “بي.بي” البريطانية بنسبة 3.5 % بعد أن رفعت شركة النفط العالمية توزيعات الأرباح وكثفت إعادة شراء الأسهم عقب زيادة أرباح الربع الثاني إلى 2.8 مليار دولار.

وكشفت شركة “بي.بي” عن تسجيل أرباح في الربع الثاني 2021، فاقت التوقعات، لتقرر التوسع في برنامجها لإعادة شراء الأسهم، وزيادة برنامج التوزيعات العائدة للمساهمين.

وسجلت الشركة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، صافي أرباح بقيمة 2.8 مليار دولار. وذلك مقارنة بخسارة 6.7 مليار دولار عن نفس الفترة من العام السابق، و2.6 مليار دولار صافي ربح للربع الأول من عام 2021.

اقرأ أيضا  «الجيزة للمقاولات» تنفذ أعمال بنية تحتية في «15 مايو» بقيمة 240.7 مليون جنيه

وكان خبراء اقتصاديون استطعلت رويترز آراءهم قد توقعوا صافي أرباح الربع الثاني عند 2.06 مليار دولار.

يذكر أن شركة “رويال داتش شل” متعددة الجنسيات البريطانية، وشركة Total الفرنسية ، وشركة Equinor النرويجية، وشيفرون الأمريكية قد أعلنوا عن خطط لإعادة شراء الأسهم الأسبوع الماضي، بعد أن حققت نتائج أعمال أفضل من المتوقع في الربع الثاني.

ومع ذلك، لا تعكس أسعار الأسهم لأكبر شركات النفط والغاز في العالم بعد التحسن في الأرباح، ولا تزال الصناعة تواجه مجموعة من الشكوك والتحديات.

وقد ارتفعت أسهم شركة “بي.بي” بنسبة 15% تقريبًا منذ بداية العام حتى الآن ، بعد أن انهارت بنسبة 47% تقريبًا في عام 2020.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تهبط الجمعة وسط مخاوف زيادة ضرائب الشركات

تأتي النتائج المالية لشركة بريتيش بتروليوم بعد فترة من ارتفاع أسعار النفط. فقد ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى 69 دولارا للبرميل في المتوسط في الربع الثاني من 61 دولارا في المتوسط في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »