الأسهم الأمريكية تغلق الخميس متراجعة وسط ارتفاع أسعار النفط 

بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أبطأ في خفض أسعار الفائدة

الأسهم الأمريكية تغلق الخميس متراجعة وسط ارتفاع أسعار النفط 
أيمن عزام

أيمن عزام

1:06 ص, الجمعة, 5 أبريل 24

تراجعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الخميس وسط موجة من التداول المتقلب قبل تقرير الوظائف لشهر مارس. كما أدى ارتفاع أسعار النفط والمخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف تخفيضات أسعار الفائدة إلى تراجع معنويات المستثمرين، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وخسر المؤشر داو جونز الصناعي 530.16 نقطة، أو 1.35%، ليغلق عند 38596.98 نقطة. وعانى مؤشر داو جونز المكون من 30 سهما من أسوأ جلسة له منذ مارس 2023، وسجل يوم خسارته الرابع على التوالي.

ارتفاع أسعار النفط

انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.23% ليغلق عند 5147.21 نقطة.

انخفض مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.40% ليغلق عند 16049.08.

شهدت المتوسطات الرئيسية الثلاثة تراجعًا حادًا في أواخر الجلسة، حيث انخفضت بأكثر من 2% عن أعلى مستوياتها خلال اليوم. 

بين أعلى مستوياته وأدنى مستوياته خلال اليوم، تأرجح مؤشر داو جونز بأكثر من 860 نقطة.

قفز سعر النفط الخام في منتصف النهار، والذي تزامن مع تغير الأسهم يوم الخميس. تجاوز سعر خام غرب تكساس الوسيط 86 دولارًا للبرميل ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر، مما أثار المخاوف بشأن أسعار الطاقة التي تساعد على تسريع التضخم.

كما علق رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري، بعد ظهر الخميس بأنه يتساءل عما إذا كان ينبغي للبنك المركزي أن يخفض أسعار الفائدة على الإطلاق إذا ظل التضخم ثابتًا.

  وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات من أدنى مستويات الجلسة بسبب تعليقات الكشكاري. وكان التداول الأخير عند 4.305%. ولامس العائد على سندات الخزانة لفترة وجيزة 4.429% يوم الأربعاء، وهو مستوى مرتفع جديد لهذا العام.

وقال سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في أبحاث CFRA: “المستثمرون في الوقت الحالي يتخذون موقف الانتظار والترقب”.

وتابع: “إن العائد على السندات لأجل 10 سنوات هو القوة الدافعة الرئيسية بسبب قلق بنك الاحتياطي الفيدرالي مما يعني ضمناً أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة، وبالتالي تأكيد القول المأثور بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أبطأ في خفض أسعار الفائدة”.

وأضاف ستوفال أن السوق لا تزال باهظة الثمن، بالنظر إلى أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 يتم تداوله بعلاوة قدرها 33٪ فوق متوسطه طويل الأجل.

وأضاف: “أرى أن هذا مقلق بعض الشيء. أعتقد أنها مسألة وقت فقط، قبل أن ينتهي بنا الأمر إلى استيعاب بعض هذه المكاسب”.