بورصة وشركات

الأسهم الأمريكية تصعد الخميس بعد تحسن سوق العمالة

زاد إنفاق الشركات على شراء المعدات

شارك الخبر مع أصدقائك

صعدت الأسهم الأمريكية بشكل طفيف الخميس، بعد أن أظهرت البيانات تحسن في سوق العمالة، وهو ما ساعد على دعم توقعات التعافي الاقتصادي وتحفيز شراء الاسهم التي يحتمل استفادتها من التعافي.

تحسن سوق العمالة

وهبطت أعداد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي لتصل إلى أدنى مستوياتها خلال 14 شهرا عند 406 ألف طلب.

وذلك مع استمرار رفع القيود المرتبطة بالجائحة، بينما أظهر تقرير مستقل زيادة انفاق الشركات على شراء المعدات.

وحفزت البيانات صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية، إذ صعدت السندات أجل 10 سنوات لتصل إلى قمة مقدرة بنسبة 1.625%.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تهبط الأربعاء بقيادة شركات المرافق

 وتقلصت جاذبية الأسماء عالية النمو في قطاعات مثل التكنولوجيا بينما صعدت القطاعات التي يحتمل استفادتها من التعافي الاقتصادي مثل الشركات المالية والشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة.

وراقب المستثمرون عن كثب البيانات الاقتصادية وتعليقات مسئولي الاحتياطي الفيدرالي بخصوص مؤشرات ارتفاع ال تضخم واحتمالية بدء البنك المركزي في خفض تدابير التحفيز الضخمة.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 141.59 نقطة أو بنسبة 0.41% ليصل إلى 34,464.64 نقطة، كما ارتفع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 بنحو 4.89 نقطة أو بنسبة 0.21% ليصل إلى 4,200.88 نقطة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الاثنين بدعم من مكاسب قطاعات البنوك

وهبط مؤشر ناسداك المركب بنحو 1.72 نقطة أو بنسبة 0.01% ليصل إلى 13,736.28 نقطة.

وقفزت أسهم شركة بيونج الأمريكية لتصنيع الطائرات بنسبة 3.87% لتقود مؤشر داو جونز بعد أن زادت انتاجية منافستها إيرباص بنحو الضعف، بدعم من تحقيق تعافي قوي في الطيران من جائحة كوفيد-19.

وقفزت أسهم شركة جنرال اليكتريك، أحد موردي شركة بيونج، بنسبة 7.09%، وكانت الشركتان صاحبتا أكبر تأثير على مؤشر ستاندرد اند بورز للشركات الصناعية.

اقرأ أيضا  ‏«ADQ» الإمارتية تستحوذ على 75% من «أطياب» فى صفقة تتجاوز 2 مليار جنيه

يتطلع المستثمرون الآن إلى مطالعة تقرير انفاق الاستهلاك الشخصي الذي سيصدر الجمعة، إذ يستخدمه البنك المركزي لقياس التضخم، إذ يستهدف  البنك بلوغه نسبة 2 % على الأجل الطويل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »