لايف

«الأرصاد الجوية» تكشف موعد سقوط الأمطار خلال الفترة المقبلة

طقس معتدل نهارًا

شارك الخبر مع أصدقائك

رصدت “المال” في هذا التقرير موعد سقوط الأمطار خلال الفترة من اليوم الإثنين، وحتى يوم السبت 23 أكتوبر الجاري، وذلك وفقا لتوقعات الأرصاد الجوية.

وأفادت الأرصاد الجوية، بأنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية على فترات متقطعة 20% تقريباً وذلك اليوم الإثنين.

كما تسقط أمطار خفيفة غدا الثلاثاء، على مناطق متفرقة من السواحل الشرقية على فترات متقطعة بنسبة 20% تقريباً.

موعد سقوط الأمطار

ومن المقرر أن يسود البلاد خلال الفترة المذكورة إعلاه، طقس معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائلة للحرارة على شمال الصعيد، وحارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وتتكون شبورة مائية في الصباح الباكر حتى الساعة 7 صباحا تقريبا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

اقرأ أيضا  شيكولاتة «كورونا» تتحدى «كوفيد 19» أمام مركز التطعيم بمحطة مترو ميدان التحرير

أما طقس البلاد ليلًا، لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

ونوهت الأرصاد، بأن الطقس مائل للبرودة في الساعات المتأخرة والصباح الباكر على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تنشط الرياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال يومي الإثنين والثلاثاء، على القاهرة والوجه البحرى 28 درجة والصغرى 19، أما السواحل الشمالية 26 درجة والصغرى 20، وجنوب سيناء 33 درجة والصغرى 24، فيما تكون على شمال الصعيد 29 درجة والصغرى 20، وجنوب الصعيد 35 درجة والصغرى 24 درجة.

اقرأ أيضا  فتح رحلات العمرة للمصريين

وتسجل درجات الحرارة من يوم الأربعاء وحتى يوم السبت المقبل، 27 درجة على القاهرة والوجه البحرى والصغرى 18، وعلى السواحل الشمالية 25 درجة والصغرى 20، وجنوب سيناء 32 درجة والصغرى 23، أما شمال الصعيد 28 درجة والصغرى 19، وجنوب الصعيد 36 درجة والصغرى 23 درجة.

الباروجراف

هو مسجل لتسجيل قيم الضغط الجوي خلال اليوم بأكمله ويتكون من عنصرين حساسين أحدهما أسطوانة نحاسية مستديرة مركب عليها خريطة مدرجة لقياس قيم الضغط الجوي ومركب علي ساعة دقيقة للغاية تدور خلال 24 ساعة.

أما العنصر الحساس الآخر فهو ريشة رسم بحبر معين متصلة بجزء حساس جدا يتمدد وينكمش بفعل تأثير الضغط وهو يقيس الميل البارومتري أو سلوك الضغط الجوي.

اقرأ أيضا  شخص يحرق شقيقته وزوجها وطفلتهما داخل شقتهم في سوهاج (تفاصيل)
الباروجراف

ويعرف سلوك الضغط الجوي بأنه مقدار التغير في قيمة الضغط الجوي في مكان ما خلال فترة زمنية محددة متعارف عليها في الأرصاد الجوية.

وأهمية معرفة سلوك الضغط الجوي أنها تساعد المتنبئ الجوي على معرفة تحسن أو سوء الأحوال الجوية، فإذا كان سلوك الضغط الجوي موجبا فان ذلك يعني إما استمرار الطقس الجيد والحسن أو تحسن في أحوال الطقس الرديء.

وإذا كان مقدار سلوك الضغط الجوي سالبا فان هذا يعني استمرار الطقس السيئ أو أن الأحوال الجوية سوف تسوء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »