الأردن تقرر إعادة حظرالتجول الشامل كل جمعة حتى إشعار آخر

مع صعود الإصابات في الأردن

الأردن تقرر إعادة حظرالتجول الشامل كل جمعة حتى إشعار آخر
أيمن عزام

أيمن عزام

11:45 م, الأربعاء, 24 فبراير 21

قررت الحكومة الأردنية إعادة حظر التجول الشامل كل يوم جمعة حتى إشعار آخر، إضافة إلى زيادة حظر التجول الليلي اليومي  بدءا من الساعة العاشرة مساء بدلا من الساعة الثانية عشرة من كل ليلة وحتى الساعة السادسة صباحا للسيطرة على  تفشي مرض فيروس كورونا .

إعادة حظر التجول الشامل

    وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية علي العايد إن هذه القرارات جاءت بعد التزايد في عدد الإصابات بمرض فيروس  كورونا الجديد (كوفيد19) والذي يتطلب المزيد من الحذر.

    وأضاف العايد في بيان اليوم (الأربعاء) أنه سيسمح للمواطنين بالتجول على الأقدام لمدة ساعة لتأدية صلاة الجمعة وفقا للبروتوكول المقرر من وزارة الصحة  وفوض وزير الاوقاف بتحديد وقت بدء ساعة التجوال وانتهائها.

    وقال العايد  إن رئيس الوزراء بشر الخصاونة وجه لإبقاء اللجنة الإطارية العليا للتعامل مع وباء  كورونا ولجنة الأوبئة بانعقاد مستمر لدراسة الإجراءات التي من الممكن اتخاذها.

تغليط العقوبات

وقد ناقش مجلس الوزراء توصيات اللجان المختصة،حيث قرر التقيد على مسافات التباعد المقررة، والالتزام بوضع الكمامة في جميع المواقع العامة والخاصة والالتزام بالتدابير الوقائية، وتغليظ العقوبات على غير الملتزمين بالإجراءات بحيث يعاقب من لا يتقيد بمسافات التباعد 20 دينارا مايعادل 28 دولارا ، وغرامة من لم يرتد الكمامة 100 دينارما يعادل 141 دولارا.

و تعاقب المنشأة غير ملتزمة بالشروط الوقائية بغرامة لا تقل عن 500 دينار مايعادل 700 دولار ولا تزيد على ألف دينار ما يعادل 1410 دولارات واغلاقها لمدة  7 أيام.

    وأشار العايد إلى أنه تم تغليظ العقوبات على مقدمي الأرجيلة في المقاهي لتصبح الحبس 6 أشهر أو بغرامة تصل إلى ألف دينار أو بكلتا العقوبتين وإغلاقه أسبوع للمرة الأولى وأسبوعين للمرة الثانية.

    كما تم تغليظ العقوبة على المؤسسة التعليمية غير ملتزمة بشروط السلامة العامة  بغرامة 3 آلاف دينار ما يعادل  4230 دولارا على أن يبدأ العمل به اعتبارا من يوم غد (الخميس) وحتى إشعار آخر.

تقليل دوام الموظفين

     وقرر مجلس الوزراء ايضاً تقليل دوام الموظفين في المؤسسات الحكومية إلى 50%، اعتبارا من (الأحد) المقبل، وسيقوم ديوان المحاسبة بمراقبة الالتزام بهذا الأمر.

    بدوره  أكد وزيرالصحة الأردني نذير عبيدات أن الحالة الوبائية في الأردن تطلبت إجراءات حازمة وسريعة للتعامل معها، وهناك انتشار كبير للفيروس، وارتفاع يومي بعدد الإصابات منذ 3 أسابيع، وهذا الارتفاع يسبب زيادة في الوفيات إثر فيروس كورونا، والدراسات التي يتم أجراؤها تؤكد أن السلالة المكتشفة في بريطانيا أصبحت السائدة في العاصمة عمان والمحافظات المتاخمة لها.

    وقال عبيدات في بيان اليوم ، إنه من المتوقع أن تصبح السائدة في باقي المحافظات خلال الأسابيع القادمة، والخطر منها انتشارها السريع وهو ما يعني المزيد من الإصابات والوفيات واستمرار الضغط على المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن هذا الواقع الوبائي الصعب يتطلب الإجراءات الحازمة والسريعة لتجنب انتكاسة .

حماية الأرواح

    ودعا عبيدات الجميع التعامل مع المرحلة بأعلى درجات التعاون والالتزام بسبل الوقاية والتباعد الاجتماعي والحد من نشاطات المواطنين وتواجدهم خارج منازلهم بتجمعات تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

    وقال إن الهدف الأول التصدي لهذه الجائحة عبر تقليل عدد الإصابات وحماية الأرواح، وتقليل انعكاساته السلبية وغيرها من خلال تنفيذ الإغلاقات الضرورية فقط.

    وشدد على أن الإجراءات الاحترازية تهدف للسيطرة على انتشار كورونا والحفاظ على قدرات المنظومة الصحية وتقديم الرعاية الصحية المناسبة.

توفير اللقاحات

    وبين أن الحكومة تسعى لتوفير أكبر قدر من اللقاحات وتقديمها لأكبر عدد من المواطنين، مؤكدا أن برنامج التطعيم الوطني أولوية لدى الوزارة .

    وأعلنت وزارة الصحة الأردنية  عن تسجيل 22 وفاة و4024 إصابة بمرض فيروس كورونا الجديد  في المملكة اليوم ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4611 وفاة و376441 إصابة.

    وحسب بيان للوزارة توزّعت الإصابات الجديدة على 2726 حالة في محافظة العاصمة عمّان، 394 حالة في محافظة البلقاء، وسط البلاد 283 حالة في محافظة إربد، شمال الأردن والبقية موزعة على مختلف المحافظات .

    وأشار البيان إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 30809 حالات، بينما بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات 232 حالة، فيما غادرت 136 حالة.

    ولفت إلى أن إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات بلغ 1178 حالة.

    كما أشار البيان إلى تسجيل 1807 حالات شفاء اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 341021 حالة.

    وأضاف أن 36073 فحصاً مخبريّاً أجري اليوم، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 4476281 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى قرابة 16ر11 بالمئة.

يشار إلى أن هذه المادة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.