Loading...

الأدوية المقلدة تهدد مبيعات الشركات الأمريكية

Loading...

الأدوية المقلدة تهدد مبيعات الشركات الأمريكية
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08

خالد بدر الدين:

تتعرض شركة »استرا زينيكا« العالمية لصناعة الادوية الي منافسة من الشركات التي تطرح عقاقير مقلدة ولاقت نجاحا في الولايات المتحدة الامريكية مثل نيكسيوم الذي يعالج حموضة المعدة، وسيروكيل الذي يعالج الشيزوفرانيا أو مرض انفصام الشخصية.
 
وتهدد الادوية المقلدة الرخيصة بتقليص نسبة كبيرة من ايرادات »استرا زينيكا« حيث تشكل مبيعات نيكسيوم في امريكا حوالي %21 من اجمالي مبيعات »استرا زينيكا« التي وصلت الي 29.56 مليار دولار في العام الماضي، ومن المعروف ان »استرا زينيكا« التي تتخذ من لندن مقرا لها هي سادس أكبر شركة عقاقير في العالم من حيث المبيعات.
 
ومن المقرر ان تبدأ شركة »رانباكس لابوراتوربز ليمتد« الهندية في بيع الادوية المقلدة لعقار نيكسيوم داخل الولايات المتحدة الامريكية بعد 14 من الشهر الحالي عندما تنتهي مهلة الثلاثين شهرا التي فرضت عليها بعدم دخولها السوق الامريكية، وكانت عقوبة مماثلة تحظر علي شركة »تيفا فارما سيوتيكال اند ستريز ليمتد« بيع ادوية مقلدة لعقار سيروكيل في الولايات المتحدة الامريكية قد انتهت في 26 مارس الماضي.
 
وكانت استرازينيكا قد فازت بحظر بيع هذه الادوية المقلدة لمدة 30 شهرا بعد ان رفعت دعوي قضائية علي شركتي رانباكس وتيفا في المحاكم الامريكية وقالت إن انتاج هاتين الشركتين انتهاك لحقوق براءة اختراع استرازينيكا.
 
وكانت وزارة الاغذية والادوية الامريكية قد حددت مهلة اخري تمنع خلالها الشركات الاجنبية من دخول السوق الامريكية اثناء جلسات القضية والتي تستمر لسنوات، ولكن مع انتهاء هذه المهلة واستمرار نظر القضية امام المحاكم فإن هذه الشركات بدأت في طرح انتاجها من الادوية المقلدة، غير ان هذه ا لشركات اذا خسرت القضية فسوف تدفع لشركة استرازينيكا مبالغ طائلة مقابل الاضرار المادية التي لحقت بها.
 
ولكن هاتين الشركتين لم تبدآ حتي الآن في بيع الادوية المقلدة ولم تعلنا عن خططهما المستقبلية.
 
وتعتمد استرازينيكا بدرجة كبيرة علي المنتجات الحالية التي تبيعها مثل: تيكسيوم وسيروكيل لاستمرار تزايد المبيعات لأنها تعاني من متاعب في اختراع ادوية جديدة منذ عدة سنوات.
 
وادت مخاوف المستثمرين من بيع الادوية المقلدة الي خفض اسعار اسهم استرازينيكا بنسبة %23 خلال العام الماضي في بورصة لندن وإن كانت الاسعار قد شهدت ارتفاعا واضحا في بداية الشهر الحالي بأمل زيادة مبيعات عقار كريستور الذي انتجته استرازينيكا لعلاج الكوليسترول، وارتفع سعر السهم في بورصة لندن بمقدار 60 بنسا ليصل الي 21.10 جنيه استرليني.
 
وتقول شركة استرازينيكا إن حقوق براءات الاختراعات الامريكية التي تحمي سيروكيل ونيكسيوم لن تنتهي الا في عامي 2011 و 2014 واعلنت إحدي المحاكم الفيدرالية في نيو جيرسي أنها لن تعقد جلسات استماع دعوي استرازينيكا ضد شركة تيفا الا في 11 اغسطس المقبل.

 

 

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الأحد, 13 أبريل 08