Loading...

الأداء المالي القوي للشركات‮ ‬يدعم فرص صعود أسهمها

Loading...

الأداء المالي القوي للشركات‮ ‬يدعم فرص صعود أسهمها
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08

علاء المنشاوي:
 
شهدت أسهم قطاع الاتصالات في البورصة رواجا كبيرا خلال الفترة الماضية وذلك علي الرغم من التذبذب الكبير الذي مرت به البورصة خلال نفس الفترة، وعلي الرغم من دخول شبكة المحمول الثالثة حلبة المنافسة فإن المحللين يرون أن تأثيرها لا يزال محدودا علي باقي أسهم القطاع وسط توقعات بطفرة كبيرة لهذه الأسهم بدعم من النتائج القوية المتوقعة لهذه الشركات خلال الربع الأول من العام الحالي .

 
في البداية يقول محمد فهمي رئيس إدارة البحوث بشركة برايم لتداول الاوراق المالية ان تأثير دخول الشبكة الثالثة للمحمول علي أداء شركتي »موبينيل« و»فودافون« لا يزال محدودا وذلك بسبب قوة أدائهما في السوق .
 
وأضاف فهمي ان شركة اوراسكوم تليكوم لديها تنويع كبير في محفظة الشبكات التي تمتلكها وذلك من خلال تواجدها في العديد من الدول وسيطرتها علي العديد من الشبكات ولكن من الواضح أن إدارة الشركة تستغل الاستثمارات التي تتخارج منها في دعم نشاطات أخري حيث تخارجت من شبكة المحمول العراقية والتي استحوذت عليها شركة زين الكويتية، كما لا تمانع الشركة من اندماجها في شركات أخري سواء محلية أو أجنبية وهو ما أكده نجيب ساويرس خلال الأيام الماضية حينما قال إنه لا يستبعد أن تندمج الشركة مع شركة اتصالات أخري في المستقبل مشيرا إلي أن عددا من شركات اتصالات أجنبية أبدت رغبتها في الاستحواذ علي أوراسكوم تليكوم أو التحالف معها، وهذا يعكس المرونة الكبيرة التي تتعامل بها الشركة في إدارة استثماراتها بالشكل الذي يحقق لها أفضل عائد ممكن حيث من المؤكد أن هذه التحالفات ستنعكس علي استراتيجية الشركة المستقبلية .
 
وأشار فهمي إلي أن الشركة المصرية للاتصالات لديها نقاط قوة كبيرة من المنتظر أن تعزز من مكانتها في السوق خلال الفترة المقبلة يأتي علي رأسها قيام الشركة بإعادة هيكلة التعريفات  التي ستحقق عائدا أفضل للشركة بالإضافة إلي أن الشركة المصرية للاتصالات استفادت بشكل كبير من التوزيعات التي قامت بها شركة فودافون حيث جنت ارباحا تصل الي نصف مليار جنيه نتيجة قيام شركة فوادفون مصر بتوزيع كوبونات ارباح بواقع »4.6« جنيه لكل سهم حيث تمتلك المصرية للاتصالات »%44.5« من فودافون والبالغ عدد اسهمها الكلية 240 مليون سهم منها 107 ملايين سهم للمصرية للاتصالات، وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية العادية لشركة فودافون _مصر علي توزيع ارباح نقدية من رصيد ارباح الشركة المرحلة من ميزانية السنة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي .
 
وأوضح فهمي أن القيمة العادلة لسهم الشركة المصرية للاتصالات تدور بين 26 و28 جنيها للسهم مشيرا إلي أن السهم أمامه فرصة كبيرة للارتفاع وذلك دعما من التحسن المالي للشركة .

 
وفيما يتعلق بالتوقعات بالنسبة لسهم اوراسكوم تليكوم قال فهمي إن القيمة العادلة لسهم الشركة تزيد بنسبة %15 عن سعر السهم الحالي في السوق الذي يدور حول 88 جنيها للسهم .

 
ويري فهمي أن شركة اتصالات للمحمول تراجعت خلال الفترة الأخيرة عما أعلنته في السابق حول اعتزامها طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة، لافتا إلي أن أداء الشركة لا يمكن وصفه خلال تلك الفترة بالأداء القوي نظرا لارتفاع تكلفة الاستثمارات التي تقوم بها الشركة ولا يزال أمامها الكثير والكثير حتي تستطيع منافسة شركتي موبينيل وفودافون .

 
وأوضح أنه في حال قيام شركة اتصالات بطرح جزء من أسهمها في البورصة فإن محددات نجاح الطرح تتوقف علي العديد من العوامل وعلي رأسها سعر الطرح الذي لابد أن يكون مغريا .

 
وقال عمرو يوسف رئيس قسم التحليل الفني بشركة عكاظ لتداول الاوراق المالية  أن سهم شركة اوراسكوم تليكوم لا يزال يحتفظ باتجاه صعودي سواء علي المدي البعيد أو المتوسط إلا أن الاتجاهات العرضية تسيطر علي أداء السهم علي المدي القصير .
 
وأشار يوسف إلي أن سهم اوراسكوم تليكوم يتحرك في منطقة تدور بين  72 جنيها و 85 جنيها للسهم وطالما أن السهم يتداول في البورصة علي مستوي أقوي من 72 جنيها فإن سعره لا يزال مشجعا علي الشراء حيث يستهدف السهم الوصول إلي مستوي 95 جنيها.
 
وأغلق سهم اوراسكوم تليكوم في نهاية تعاملات الاسبوع الماضي علي 82.55 جنيها محققا ارتفاعا بلغت نسبته %1.25 وحقق سهم الشركة المصرية للاتصالات ارتفاعاً في نفس الجلسة بنسبة %0.37 حيث أغلق علي 21.88 جنيه، وحقق سهم الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل ارتفاعا بنسبة %0.64 حيث أغلق علي 218 جنيها للسهم.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأثنين, 25 فبراير 08