الأحداث الليبية ترجئ تنفيذ المنطقة التجارية اللوجستية فى السلوم

التوترات الحالية التى تشهدها ليبيا أدت إلى إرجاء التنفيذ لتوقيت غير محدد حتى الآن.

الأحداث الليبية ترجئ تنفيذ المنطقة التجارية اللوجستية فى السلوم
محمد مجدي

محمد مجدي

9:19 ص, الخميس, 9 يناير 20

كشف مصدر حكومى بارز – رفض ذكر اسمه – أن إحدى الجهات السيادية تنظر حاليًا ملف المنطقة التجارية اللوجستية فى مدينة السلوم بمحافظة مطروح.

وكان جهاز تنمية التجارة الداخلية – التابع لوزارة التموين – قد أعلن خلال النصف الثانى من العام الماضى، خطة تنفيذ المشروع في السلوم ومطروح بنهاية 2019، على أن يضم 10 مناطق لوجستية بمختلف القطاعات على مساحة 1000 فدان بالسلوم، للمساهمة فى إعادة إعمار ليبيا.

وقال المصدر فى تصريحات لـ«المال» إن التوترات الحالية التى تشهدها ليبيا أدت إلى إرجاء التنفيذ لتوقيت غير محدد حتى الآن.

وأضاف المصدر أنه تم نقل ملف المشروع إلى إحدى الجهات السيادية، مع الاستعانة بجهاز تنمية التجارة الداخلية لوضع الخطة الاستثمارية للمنطقة لاحقا.

وتابع أن المنطقة من المخطط أن تضم جميع الأنشطة التجارية والصناعية، ومنها الغذائية والنسيجية والجلود ومواد البناء والأسمدة، وتستهدف السماح للمنتجات المحلية بالوصول إلى الأسواق الأفريقية ومنطقة المغرب العربى.

كان جهاز تنمية التجارة الداخلية قد طرح العام الماضى 6 فرص استثمارية لتنفيذ مشروعات تجارية ولوجيستية فى 5 محافظات، وتقدم لها 14 شركة محلية وإقليمية وأجنبية.

وقام الجهاز بالتعاون مع القطاع الخاص بتنفيذ %70 من المنطقة التجارية اللوجستية بمحافظة الغربية على مساحة 82 فدانا، والانتهاء من %50 من مشروعات بالبحيرة على مساحة 19 فدانا.

وفى محافظة الشرقية تم تنفيذ %30 بالمنطقة اللوجستية على مساحة 4 أفدنة، و%15 من منطقة قنا على مساحة 5 أفدنة، إضافة إلى %50 من منطقة تجارية أخرى بالبحيرة على مساحة 48 فدانا.