الإسكندرية

الأبحاث العلمية تُعلن عن مشروع زراعة التين الشوكي بالري الذكي

تواجد نبات التين الشوكى طوال العام لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف

شارك الخبر مع أصدقائك

حصلت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب على مشروع تعاون دولى ممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالتعاون مع البرتغال وإيطاليا والمغرب حمل عنوان “مشروع زراعة التين الشوكى تحت نظام رى ذكى”، وفقاً لتصريحات الدكتورة مها الدملاوي مدير المدينة، والتي أكدت أن مدة المشروع تبلغ نحو 24 شهراً.

وفي ذات االسياق أكد الدكتور محمد رشاد عميد معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة بالمدينة والباحث الرئيسى للمشروع، أن المشروع يستهدف زيادة المعروض من نبات التين الشوكى فى صورة منتجات مختلفة مثل العصائر والمربات والمركزات ومنتجات أخرى.

وأوضح أن المشروع جار فعلياً وتم زراعة فدان ونصف بالمرزعة التجريبية بالمدينة، مشيراً إلى أن المشروع شهد تعاونا من داخل مصر متمثلاً في معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة وكلية الزراعة جامعة بنى سويف.

وأكد رشاد أهمية زيادة واستمرار تواجد نبات التين الشوكى طوال العام لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، مما يساعد ذلك على فقدان الوزن.

ويساهم التين الشوكي في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، حيث يعد من الفواكه الغنية بالزنك، السيلنيوم والحديد وجميعهم من العناصر التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

ووفقاً لـ الأبحاث فإن التين الشوكي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين سي ، ب، ج لحماية الجسم من نزلات البرد و التي تعزز صحة الدماغ، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور العقلي، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية وتقوية الأعصاب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »