الآمال تتلاشي حول استرداد الاقتصاد الألماني عافيته

الآمال تتلاشي حول استرداد الاقتصاد الألماني عافيته
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 يونيو 09

إعداد – أماني عطية
 
احبط التراجع الحاد في الصادرات والانتاج الصناعي الآمال في استرداد الاقتصاد الألماني عافيته كأكبر اقتصاد أوروبي وقد انخفضت الصادرات الألمانية بنسبة %4.8 في شهر ابريل الماضي مقارنة بمارس السابق، وبنحو %28.7 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008، وهو ما يعد أكبر تراجع سنوي للصادرات الألمانية منذ بدء الاحصاء في 1950.

 
في سياق آخر، أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد انخفاض الإنتاج الصناعي بنسبة %1.4 في شهر ابريل مقارنة بمارس السابق، في الوقت الذي لم تتغير فيه الطلبات الصناعية في ابريل عن مستواها في شهر مارس ليصل معدل الزيادة في الطلبات في مارس إلي %3.7 مقابل %3.3، التي كشفت عنها البيانات في وقت سابق، وأشار المحللون إلي أن هذه البيانات تؤكد انتهاء مرحلة التراجع العميق الذي شهدها الطلب علي منتجات القطاع الصناعي.
 
وقال »أندرياس ريس«، الخبير الاقتصادي لدي بنك يوني كريدت في ميونيخ، إن هناك فرصة لأن يحظي القطاع الصناعي بنمو طفيف في الربع الثاني.
 
يذكر أن الاقتصاد الألماني المعتمد بشكل كبير علي الصادرات قد تدهور بشدة مع نهاية العام الماضي وبداية الحالي، عندما انهار الطلب العالمي علي المنتجات الصناعية الألمانية.

 
وشهد إجمالي الناتج المحلي في ألمانيا تراجعاً بنسبة %3.8 في الربع الأول من العام الحالي، لتصبح ألمانيا من ضمن أسوأ الاقتصادات أداء في قائمة الدول الصناعية الكبري.

 
وتوقع البنك المركزي الألماني مؤخراً انكماش الاقتصاد بنسبة %6.2 في العام الحالي.

 
وحذر خبراء الاقتصاد من أن أي تعافي اقتصادي سيكون هشاً علي الأقل حتي عام 2010 حيث إن الضعف في أسواق الائتمان والتأثيرات السلبية لارتفاع معدلات البطالة علي الطلب المحلي سوف تعوق النمو الاقتصادي.

 
ورغم عدم تراجع الطلبات الصناعية في شهر أبريل الماضي عن مستوي شهر مارس فإن الطلب مازال منخفضاً بنسبة %32، مقارنة بنفس الفترة في العام السابق، فيما أشارت وزارة الاقتصاد إلي أن الطلبات الصناعية في شهري مارس وأبريل الماضيين كانت مرتفعة بنسبة %2، مقارنة بشهري يناير وفبراير السابقين، وفقاً لصحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الخميس, 11 يونيو 09