اقتصاد وأسواق

«الآثار» تفاوض «الأهلى» و«مصر» لاقتراض 600 مليون جنيه لتمويل متحف «شرم الشيخ»

كتب- أحمد عاشور وسمر السيد: تتفاوض وزارة الآثار مع البنك الأهلى وبنك مصر على اقتراض 600 مليون جنيه لتمويل الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع متحف شرم الشيخ.    محمد ابراهيم قال محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار لـ«المال»، إن الوزارة تعاقدت…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب- أحمد عاشور وسمر السيد:

تتفاوض وزارة الآثار مع البنك الأهلى وبنك مصر على اقتراض 600 مليون جنيه لتمويل الأعمال الإنشائية الخاصة بمشروع متحف شرم الشيخ.

 
 محمد ابراهيم

قال محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار لـ«المال»، إن الوزارة تعاقدت مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتولى الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع بهدف تحسين الخدمات الترفيهية للوفود السياحية.

ولفت «إبراهيم» إلى أن الوزارة تتفاوض حالياً للحصول على قرض بقيمة مليار جنيه من منظمة اليونسكو لاستكمال مشروع متحف الحضارة بمدينة الفسطاط، مشيراً إلى أن الوزارة دخلت فى مفاوضات موازية مع بعض البنوك المحلية لتدبير جزء من المشروع، على أن يتم الانتهاء منه خلال 12 شهراً.

وقال إن الوزارة تعمل حالياً على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بإقامة متحف جديد فى مدينة الغردقة وآخر فى بورسعيد بما يساهم فى زيادة أعداد الوفود السياحية للمناطق الشاطئية خاصة بعد تعرض السياحة الثقافية للانهيار بعد الثورة.

وحول المتاحف التى تخطط الوزارة لإقامتها على طول كورنيش النيل من القاهرة إلى أسوان، أوضح إبراهيم أن الوزارة تعكف حالياً على تحديد الأماكن الخاصة بتلك المتاحف.

وتوقع «إبراهيم» أن يتم الانتهاء من مشروع المتحف الكبير بالجيزة خلال شهر أغسطس 2014 بما يساعد على إنعاش حركة الوفود السياحية لمنطقة الأهرامات.

ويتولى تحالف «أوراسكوم- بيسكس» الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 810 ملايين دولار بتمويل مؤسسة الجايكا اليابانية.

وانتقد وزير الآثار التصريحات التى أدلى بها بعض الرموز الدينية المتشددة عن الأهرامات خلال الفترة الماضية، مؤكداً أنه سيقطع يد كل من يعبث بالحضارة المصرية وتاريخها.

شارك الخبر مع أصدقائك