استثمار

«الآثار» تحصل على 25% من إيرادات الصوت والضوء فى الهرم.. و15% بالصعيد

مدة عقد الامتياز الجديد 15 عاما

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن الاتفاق النهائى بين وزارتى قطاع الأعمال العام والمجلس الأعلى للآثار بشأن عوائد عروض الصوت والضوء تتضمن حصول المجلس على %25 من إيرادات منطقة الهرم و%15 من العروض التى تقدم فى متاحف الصعيد.

من جانبه، قال محمد عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة الصوت والضوء، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، لـ«المال» إن مدة عقد الامتياز الجديد 15 عاما ، لافتاً إلى أنه بموجب العقد سيحصل المجلس الأعلى للآثارعلى حصة من إيرادات جميع الأنشطة التى تمارسها شركته بدلا من الحصول على %10 من صافي  الأرباح بخلاف %50 من إيرادات الحفلات .

اقرأ أيضا  «التنظيم والإدارة» يعلن نتيجة مسابقة وزارة الري لشغل وظائف مهندسين

وأضاف أن الاتفاق الجديد جاء بناء على دراسات تفصيلية قام بها الطرفان بما يساهم فى استمرار عمل الشركة، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للآثار كان قد تلقى خلال الفترة الماضية عروضا من شركات خاصة للحصول على امتياز عروض الصوت والضوء ولكن فازت بها شركته .

وشهدت الفترة الماضية خلافا بشأن عوائد عروض الصوت والضوء حيث كانت تطالب وزارة الآثار بالحصول على %25 من الإيرادات بخلاف نصيبها من الحفلات وهو ما رفضته الشركة .

اقرأ أيضا  وزير الإنتاج الحربى يبحث مع وزير خارجية مدغشقر تعزيز التعاون المشترك

فى سياق متصل، قالت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة القابضة للسياحة، إنها تعد حاليا لإعداد كراسة شروط تطوير منطقة الهرم  للشراكة مع القطاع الخاص بعد فسخ التعاقد مع تحالف أوراسكوم المصرية و«بريزم» الفرنسية العام الماضي  لعدم الجدية فى التنفيذ.

يذكر أن «الصوت والضوء» تأسست عام 1980 بغرض تقديم عروضها بمناطق الآثار بلغات مختلفة، منها الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والألمانية، والعربية، واليابانية، والبولندية، والإيطالية، والروسية.

اقرأ أيضا  وزيرة التضامن تدشن مبادرة التدريب الإلكتروني لـ100 ألف مكلفة خدمة عامة سنويًا

وتتولى الشركة تقديم عروض فى 5 مناطق هى (الأهرامات – الكرنك – فيلة – أبو سمبل – إدفو).

وفى عام 2003 تم دمج شركة مصر للإنتاج والتوزيع السينمائى فى «مصر للصوت والضوء» تحت مسمى شركة مصر للصوت والضوء والسينما.

أحمد عاشور ودعاء محمود:

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »