لايف

«الآثار»: استعادة 216 قطعة مسروقة من متحف ملوي بالمنيا

محمد إبراهيم وزير الآثار اونا: قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار: إن ما تم استعادته من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا بلغ 216 قطعة أثرية بعد استعادة خمس قطع أمس.   وأضاف إبراهيم: يتبقى 873 قطعة لم يتم استعادتها حتى…

شارك الخبر مع أصدقائك


محمد إبراهيم وزير الآثار


اونا:

قال الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار: إن ما تم استعادته من مسروقات متحف ملوي بمحافظة المنيا بلغ 216 قطعة أثرية بعد استعادة خمس قطع أمس.
 
وأضاف إبراهيم: يتبقى 873 قطعة لم يتم استعادتها حتى الآن، مثنيًا على مواطنى المنيا الذين استجابوا للدعوة التى أطلقتها الوزارة بعدم المساءلة القانونية لأي مواطن يعيد قطع آثرية من مسروقات متحف ملوى، الذى تعرض للاقتحام والسرقة والتخريب على أيدى مجموعة من المتطرفين منذ أسبوعين تقريبًا.
 
مشيرا إلى أنه يثق فى مواطني مصر بأنهم سوف يعيدون الآثار التى فى حيازتهم بعد أن أدركوا أهميتها التاريخية والحضارية، وبأنها مسجلة ولايمكن تداولها بغرض الاتجار أو اأي غرض آخر، وتم الإبلاغ بمواصفاتها إلى كافة المنافذ الآثرية والانتربول الدولي، ونشرها على الموقع الاليكترونى للمجلس الدولى للمتاحف “الايكوم”.
 
من جانبه أوضح أحمد شرف رئيس قطاع المتاحف أن القطع التى تم استعادتها أمس من مسروقات متحف ملوى عبارة عن تمثال من البرونز لطائر الأيبس معبود الحكمة والمعرفة على شكل أبو قردان “المعبود جيحوتى” أمامه كاهن جالس فى حالة تعبد، انيتين من الفخار، وتمثال من البرونز للمعبودة ايزيس، وقطعة من ورقة بردى عليها 8 سطور بالخط الديموطيقى بالمداد الأسود، لافتا إلى أن القطع المستعادة تم نقلها إلى المخزن المتحفى بالأشمونين لإجراء عمليات الترميم والصيانة اللازمة لها.
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »