استثمار

«اقتصادية قناة السويس» تعتزم استثمار 20 مليار جنيه فى مشروعات استراتيجية

الهيئة وقعت اتفاقية قرض بقيمة 10 مليارات جنيه مع تحالف يضم 6 بنوك

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس إنها تعتزم استثمار نحو 20 مليار جنيه فى مشروعات استراتيجية، وتطوير ميناءى العين السخنة والعريش بنهاية العام المالى المقبل.

جاء ذلك فى تصريحات لـ«المال» على هامش مشاركته فى منتدى رؤساء هيئات الاستثمار فى أفريقيا، الذى اختتمت فاعلياته أمس بمدينة شرم الشيخ.

وأوضح «زكي» أن الهيئة ستقوم بتدبير ما يقرب من 10 مليارات جنيه من تلك الخطة عبر تمويل طويل الأجل من البنوك، والباقى من الموارد الذاتية.

اقرأ أيضا  هل يدفع ارتفاع أسعار فحم الكوك عالميًّا «قطاع الأعمال» لتطوير شركة «النصر»؟

يشار إلى أن الهيئة وقعت اتفاقية قرض بقيمة 10 مليارات جنيه مع تحالف يضم 6 بنوك بضمانة من وزارة المالية لتمويل خطتها الاستثمارية.

واعتمدت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى مايو الماضي الموازنة العامة للهيئة الاقتصادية التى تقدر بنحو 15.1 مليار جنيه للعام المالى الجديد 2021/2022.

ومن المتوقع أن تحقق الهيئة صافى ربح خلال العام المالى المقبل يبلغ نحو 1.8 مليار جنيه، بعد بلوغ جملة الإيرادات نحو 3 مليارات و841 مليون جنيه، منها 3 مليارات و459 مليونًا إيرادات النشاط، و310 ملايين إيرادات استثمارات وفوائد، و72 مليونًا إيرادات وأرباح أخرى.

اقرأ أيضا  «السياحة» تنظم أولى جولات برنامج الآباء من ذوي الهمم لعدد 30 أسرة من الصم وضعاف السمع

وأكد «زكي» أن استراتيجية العمل فى الهيئة والقطاعات الصناعية المستهدفة – تضم 14 قطاعًا صناعيًا – تمت دراستها جيدًا، من حيث الاستفادة وجدواها الاقتصادية.

وأضاف أن تعديل بعض البنود للائحة التنفيذية لقانون المنطقة ساهم فى إصدار قواعد الاستيراد والتصدير من وإلى اقتصادية قناة السويس، التى وافق مجلس الوزراء عليها خلال جلسته الأسبوع الماضي.

وتركز الهيئة الاقتصادية فى الوقت الحالى على توطين بعض الصناعات الكبرى فى المناطق الصناعية، بعدما تم اعتماد منطقة العين السخنة كمنصة عالمية لصناعة البتروكيماويات.

اقرأ أيضا  رئيس هيئة قناة السويس وسفير الأردن يبحثان سبل التعاون المشترك

ومن المتوقع أن تتوصل الهيئة لاتفاق مع الجانب الروسى لإنشاء المنطقة الصناعية الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »