لايف

اقتراح بمنح أجر شهري موحد للعاطلين والعاملين بسويسرا

اقتراح بمنح أجر شهري موحد للعاطلين والعاملين بسويسرا

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:

ستصبح سويسرا أول دولة في العالم في العالم تمنح أجرًا أساسيًّا شهريًّا موحدًا للعاملين والعاطلين على حد سواء حال تمرير اقتراح سيصوت السويسريون قبل إقراره.

وذكرت صحيفة الإندبندنت أن الاقتراح يقضي بمنح أجر بقيمة 2,500 فرانك سويسري (1,700 جنيه إسترليني) شهريا للمواطنين بغض النظر عما إذا كانوا يعملون أم لا؟

تقدم العديد من المفكرين بالاقتراح وهم مصممون على أنه لن يدفع الناس للتقاعس عن العمل والسعي للحصول على وظائف، بينما لم يحظ الاقتراح بموافقة السياسيين المنتمين لليسار واليمين على حد سواء.

ووافقت الحكومة الفيدرالية على طرح الاقتراح الذي اشتمل كذلك على منح كل طفل مبلغ 625 فرانكا شهريا في استفتاء ينعقد في يونيو القادم.

وتكمن الفكرة المحركة للاقتراح في كسر الصلة التي تربط التوظيف بالدخل، ويستند الاقتراح على مسح أجراه معهد ديموسكوب كشف عن أن غالبية السويسريين سيعملون أو سيبحثون عن وظائف حتى بعد تمرير الاقتراح.

كما كشف المسح أن نسبة 2% فقط من المشاركين قالوا إنهم لن يبحثوا عن فرصة عمل حال إقرار الاقتراح، بينما قالت نسبة 8% منهم أنهم سيتوقفون عن العمل إذا اضطرتهم الظروف المحيطة إلى هذا.

ستتكلف الحكومة 208 مليارات فرانك سنويا لتمويل المبادرة، حيث تخطط الحكومة لجمع 150 مليار فرانك عبر الضرائب و 55 مليار دولار أخرى سيتم تحويلها من التأمينات الاجتماعية وبرامج الإنفاق الاجتماعي.

شارك الخبر مع أصدقائك