اقتصاد وأسواق

افتتاح وحدة زرع النخاع بمستشفى دار السلام بتكلفة 30 مليون جنيه

افتتاح وحدة زرع النخاع بمستشفى دار السلام بتكلفة 30 مليون جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

– كامل: 500 عملية زرع نخاع في مصر سنويًا بتكلفة 150 ألف للحالة


أحمد صبرى

افتتح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، اليوم الثلاثاء، وحدة زرع النخاع بمستشفى دار السلام هرمل بمصر القديمة، بقوة 5 أسره خدمية، و14 سرير رعاية مركزة لمرضى الأورام.

وقال الوزير إن تكلفة إنشاء الوحدة بلغت بـ 30 مليون جنيه، منها 15 مليون تجهيزات فقط، وأن تكلفة السرير الواحد بلغت مليون جنيه، مشيرًا إلى أن إنشاء الوحدة جاء بالتعاون مع المعهد القومى للأورام التابع لجامعة القاهرة.

وأضاف أن الوحدة سيكون لها مردودًا كبيرًا على قوايم الانتظار، التي تصل لأكثر من سنة مما يتسبب في تأخر الحالة الصحية للمريض بصورة كبيرة.

ولفت إلى أن هناك 3وحدات زرع نخاع تم افتتاحها خلال 6شهور ماضية، إضافة لوحدة أخرى ستنتهى قريبًا بمعهد ناصر.

وأكد الدكتور حسام كامل أستاذ الأورام بطب القاهرة، وعضو مجلس نقابة الأطباء، أن عدد عمليات زرع النخاع لمرضي الاورام فى مصر ارتفعت لـ 500 حالة سنويًا، ومن المقرر أن ترتفع لـ 800 العام المقبل بسبب افتتاح مراكز جديدة لزرع النخاع.

وأشار فى تصريحات خاصة إلى أن عملية الزرع الواحدة تكلف 150 ألف جنيه، وتقوم وزارة الصحة بإصدار قرارات علاج على نففة الدولة لغير القادرين، وتتحمل التكلفة كاملة، مشيرًا إلى أن هناك مركزين سيتم افتتاحهم قريباً، وهم مركز زراعة النخاع التابع لجامعة أسبوط وآخر فى معهد ناصر.

وأوضح كامل أن زيادة عدد المراكز ضرورى لخفض قوائم الانتظار التى تصل لسنة كاملة وحتى تصل بالتدريج إلى النسبة العالمية، والتى تساوى 2500 عملية زرع سنوياً، مشيراً إلى أن هناك مراكز بكلا من معهد الأورام ومستشفيات عين شمس والمنصورة والقاهرة وأسيوط وطنطا ومستشفيات القوات المسلحة.

شارك الخبر مع أصدقائك