اقتصاد وأسواق

اشتعال أسعار الفول إلى 30 ألف جنيه للطن

المال - خاص : شهدت أسعار الفول فى السوق المحلية ارتفاعا كبيرا بين 1000 و1500 جنيه فى الطن خلال الأسبوع الحالى، وسجل طن البلدي 30 ألف جنيه، مقابل 28.5 ألف فى الفترة الماضية . وكشف أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الفول المستورد سجل حالياً نحو 17 أ

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص :

شهدت أسعار الفول فى السوق المحلية ارتفاعا كبيرا بين 1000 و1500 جنيه فى الطن خلال الأسبوع الحالى، وسجل طن البلدي 30 ألف جنيه، مقابل 28.5 ألف فى الفترة الماضية .

وكشف أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة البقوليات والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن الفول المستورد سجل حالياً نحو 17 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 16 ألفا نهاية الأسبوع الماضي .

وأضاف إدريس، فى تصريحات لـ«المال»، أن التجار يحاولون الاستيراد بكميات كبيرة وبنسبة ضخمة تفادياً لزيادة الأسعار بشكل مستمر، بالإضافة إلى تخزين كميات تسمح بالسيطرة على الأسعار محلياً والاستعداد للشهور المقبلة وأهمها شهر رمضان .

اقرأ أيضا  تقرير حكومي: استصلاح 151.1 ألف فدان في 4 سنوات (جراف)

وأرجع إدريس ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطن عالمياً نتيجة زيادة الطلب وانخفاض المعروض، لافتاً إلى أن مصر تستورد %95 من استهلاكها من الفول، والذي يتراوح بين 1500 إلى 2000 طن .

واستبعد حدوث أزمة فى الفول خلال شهر رمضان المقبل، لاسيما أن الإنتاج المحلي من الفول سيبدأ خلال شهري مايو ويونيو المقبلين، بالإضافة إلى أن الحكومة والتجار يسعون لزيادة الكميات المستوردة لضمان عدم حدوث أزمة .

اقرأ أيضا  رئيس الشركة: 84.2 مليار سيجارة حجم إنتاج «إيسترن كومبانى» العام المالى الماضى

وقال مجدي الوليلى، عضو شعبة الحبوب باتحاد الصناعات، فى تصريحات لـ»المال»، إن أسعار الفول ترتفع بنسبة %5 أسبوعياً، وتسجل حالياً نحو 30 ألف جنيه للفول البلدي مقارنة بنحو 28.5 ألفاً الأسبوع الماضى .

وأضاف أن إنتاج مصر منخفض للغاية، خاصة الموسم الحالى، بالإضافة إلى أن الاستهلاك من الفول يتزايد فى ظل انخفاض المعروض عالمياً، مما ينذر بزيادة مستمرة خلال الفترة المقبلة .

اقرأ أيضا  الزراعة تدعو للتوسع في تنفيذ المنصات الإرشادية بمواقع الانترنت وتطبيقات المحمول

وبحسب آخر بيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن المساحة المزروعة من الفول تراجعت فى مصر إلى 88 ألف فدان فى 2016 مقابل 116 ألف فدان فى 2013، كما تراجع الإنتاج فى 2016 إلى 142 ألف طن مقابل 223 ألفا فى 2013.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »