نقل وملاحة

اشترى طائرة “على حسابه” وحلق بمفرده إلى القاهرة .. قصة يوم الطيران المصري

اشترى طائرة "على حسابه" وحلق بمفرده إلى القاهرة .. قصة يوم الطيران المصري

شارك الخبر مع أصدقائك

هاجر عمران :

تحتفل وزارة الطيران اليوم، بعيد الطيران المدني المصري الـ 86، وقالت الوزارة فى بيان اليوم أن حسام كمال وزير الطيران بعث برسالة تهنئة الى العاملين بالوزارة زشركاتها وهيئاتها التابعة .

وأضاف البيان أن وزير الطيران عرض في رسالته تاريخ هذا اليوم عندما أقلع  الطيار محمد صدقى من مطار برلين في رحلة عبر أوروبا بطائرته التي اشتراها من ألمانيا بماله الخاص وطار بها منفردا ًمن برلين ومضى ينتقل من مكان إلى آخر حتى وصل إلى القاهرة  عام 1930 .

وتابع : عندما وصل إلى  مطار هليوبوليس بمصر الجديدة وجد الجماهير محتشدة بالمطار، كما كان فى استقباله محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات ونجيب الغرابلى وزير الحقانيه وعدد من كبراء الأمة فى مقدمتهم الاقتصادى الوطنى محمد طلعت حرب، ومنذ ذلك التاريخ تشجعت الحكومة وأصدر محمود فهمى النقراشى وزير المواصلات فى فبراير 1930 أوامره باستئناف العمل فى مطار الماظة وتم إعداده للطيران المدني فى فبراير 1931 وأفتتح رسمياً فى 2 يونيه 1932 .

وشجعت هذه الخطوات كمال علوى الذى سافر إلى باريس وتعلم الطيران واشترى طائرة وعاد إلى القاهرة ليقود حملة لتكوين شركة مصرللطيران، وتجاوبت دعوته مع دعوة رائد الاقتصاد طلعت حرب بإنشاء شركة للطيران تتولى أعمال النقل الجوى فى الداخل والخارج.

واحتفالا بهذا اليوم فقد تقرر أن يكون 26 يناير من كل عام عيداً قومياً للطيران المدنى المصري .

شارك الخبر مع أصدقائك