نقل وملاحة

اشتراطات جديدة لتراخيص المشايات والسقالات البحرية بالسواحل المصرية

قررت وزارة النقل اقتصار قطاع النقل البحري على اصدار تراخيص السقالات والمشايات البحرية بالسواحل المصرية

شارك الخبر مع أصدقائك

قرر قطاع النقل البحري ” المشرف على موانئ وزارة النقل ” اقتصار إصدار الترخيص للمشايات والسقالات البحرية سواء المنشأة بالفعل أو المستقبلية على السواحل المصرية.

وأشار قرار وزارة النقل الصادر أمس برقم 317 لسنة 2020 بأنه تصدر تراخيص تشغيل وادارة السقالات البحرية والمشايات من قطاع النقل البحري وبعد موافقة وزير النقل، على أن يشرف القطاع فنيا على تنفيذ وتشغيل وإدارة جميع السقالات والمشايات لضمان استمرارية عملها، على ان تلتزم الجهات المالكة بتوفيق اوضاعها خلال ستة أشهر من اصدار هذا القرار.

واشترط القرار قيام صاحب السقالة قدم إنشائها لقطاع النقل البحري، على أن يرفق به الرسومات وموافقات الجهات المعنية على الانشاء والرسومات الهندسية التنفيذية والحسابات التصميمية لمشروع الانشاء على أن تكون مذيلة بتوقيع مكتب هندسي متخصص ومعتمد.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الثلاثاء 29-9-2020

واشترط القرار دفع 11 جنيه للمتر المربع سنويا وبحد أدنى ألف جنيه سنويا بالنسبة للمشاية البحرية.

 وفي حالة استغلال السقالة البحرية رباط وتراكي الوحدات البحرية ( اليخوت السياحية – سفن النزهه ) فقط دون المبيت بواقع 21 جنيه للمتر المربع سنويا وبحد أدنى 5 ألآف جنيه سنويا، وفي حالة استغلال السقالة البحرية بغرض مبيت الوحدات البحرية ( اليخوت السياحية – سفن النزهه ) بواقع 42 جنيه للمتر المربع سنويا وبحد ادنى عشرة الاف جنيه سنويا، على أن تزداد هذه المقابلات بنسبة 5% سنويا ويعد النظر في تلك الفئات كلما دعت الضرورة لذلك.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الجمعة 25-9-2020

واشترط القرار ان يكون مدة الترخيص سنة قابلة للتجديد قطاع النقل البحري، ولا يجوز استخدام الترخيص في الغرض المخصص له بدون موافقة الجهة المرخصة.

كما لا يجوز التنازل عن الترخيص لاي جهة أخرى سواء كانت شخص طبيعي أو اعتباري دون موافقة قطاع النقل البحري، كما تلتزم الجهة الحاصلة على الترخيص بموافاة قطاع النقل البحري ببيانات وترددات اليخوت وسفن النزهه شهريا.

ومن المعروف انه كان يتم منح تلك التراخيص من خلال المحافظة المختصة بالتنسيق مع وزارة السياحة، وتنتشر تلك السقالات والمشايات في المحافظات الساحلية خاصة البحر الاحمر وجنوب سيناء.

اقرأ أيضا  25 سفينة إجمالى الحركة بموانئ بورسعيد

وكان قد تم رفع الرسوم الخاصة على تلك السقالات والمشايات بالبحر الاحمر في 2017 ، وتقدم على اثرها مستثمري السياحة بذكرة للمحافظ وقتها معتبرين أنها تزيد من الأعباء الملقاة على عاتق أصحاب المنشآت السياحية والفندقية، وتضاف إلى أعباء الأزمة التى تمر بها السياحة على مدار 6 سنوات كاملة.

                         
وتعد المشاية البحرية تستخدم لتمكين النزلاء بالوصول للسفن تفاديا للسير فوق الشعاب المرجانية وتنقسم السقالات إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول مرسى خاص بالقرية السياحية فلا يجوز أن تستخدم لأى لنشات أخرى إلا فى حالة الطوارئ فقط ويتم اخطار مخابرات حرس الحدود والشرطة، والثانية بأجر مثل «مرسى حماطة ــ ومرسى علم» وهو متعاقد عليها بحق انتفاع مع المحافظة وكان لا يتم فر رسوم عليه، والنوع الثالث هو مرسى دولى وهو منتشر في شرم الشيخ وبورت غالب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »