سيــارات

بنمو %77.7 على العام الماضى.. استيراد 4100 عربة فاخرة فى النصف الأول

«مرسيدس» تتصدر العلامات الأكثر استيرادا.. و«بى إم دبليو» الأعلى نموًا

شارك الخبر مع أصدقائك

مصدر: %30 ارتفاعاً فى مبيعاتها بنهاية العام

ارتفعت واردات مصر من السيارات الفاخرة خلال النصف الأول من العام الحالى (من يناير وحتى نهاية يونيو)، لتسجل 4100 سيارة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضى والتى بلغت 2307 وحدات، بمعدل نمو %77.7، وفقًا للإحصائيات والأرقام الصادرة بتقرير منفذ إسكندرية الجمركى، والتى حصلت «المال» على نسخة منه.

وأشار التقرير إلى أن حصة السيارات الفاخرة قد ارتفعت خلال النصف الأول لتسجل 8.7% من إجمالى سيارات الركوب المستوردة والمفرج عنها من ميناء الإسكندرية، بعد أن كانت خلال الفترة ذاتها من العام الماضى تمثل %5.3 من إجمالى الواردات.

كان معدل استيراد مصر من سيارات الركوب قد ارتفع بنسبة %8.2 خلال النصف الأول، لتسجل 47 ألفًا، و26 سيارة، مقابل 43 ألفًا، و452 وحدة تم استيرادها خلال الفترة نفسها من العام الماضى.

واستمر تصدر «مرسيدس» لقائمة السيارات الفاخرة الأعلى استيرادا خلال تلك الفترة بعد أن تمكنت من الإفراج عن 2646 سيارة، مقابل 1451 وحدة تم استيرادها خلال الفترة المقابلة من العام الماضى، بنمو %82.4.

وتمكنت العلامة الألمانية الفاخرة من الاستحواذ على حصة تصل إلى %64.5 من إجمالى السيارات الفاخرة المستوردة خلال تلك الفترة.

وجاءت «فولفو» فى المركز الثانى فى القائمة باستيرادها 415 سيارة، مقارنة بالعام الماضى والتى بلغت وارداتها من الطرازات 286 سيارة، بنمو %45.1، لتحصل على حصة 10.1% من إجمالى واردات فئة الفاخرة.

وتمكنت «أودى» من اقتناص المركز الثالث فى قائمة العلامات التجارية الفاخرة الأعلى استيرادا بإفراجها عن 324 وحدة، مقابل 252 سيارة خلال 2018، بنمو %28.6، لتحصل على حصة %7.9.

وحققت «بى إم دبليو» أعلى معدل نمو فى قائمة السيارات الفاخرة الأعلى استيرادا بعد استيرادها 192 سيارة خلال النصف الأول من العام الماضى، مقابل سيارتين فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بنمو %9500، لتقتنص على حصة استيرادية نسبتها %4.7.

وأشار تقرير منفذ إسكندرية الجمركى حصد «مينى كوبر» المركز الخامس بقائمة العلامات الفاخرة الأعلى استيرادا بإجمالى 172 سيارة، مقابل 103 وحدات خلال العام الماضى، بنمو %67، بحصة استيرادية %4.2.

وحلت «بورش» فى المركز السادس فى القائمة بإفراجها عن 124 سيارة خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل 24 سيارة خلال الفترة نفسها من العام الماضى، بنمو %416.7، بحصة استيرادية تصل إلى %3.

وفى المركز السابع جاءت «رينج روفر»، المتخصصة فى صناعة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض «SUVs»، والتى استطاعت الإفراج عن 109 سيارات خلال النصف الأول، بحصة تصل إلى %2.7 من إجمالى واردات مصر من السيارات الفاخرة.

وقفز معدل استيراد «جاكوار» من السيارات خلال تلك الفترة بمعدل %13.1، بإجمالى 69 سيارة، مما أهلها لحصد المركز الثامن فى القائمة، بحصة استيرادية تصل إلى %1.7.

وأظهر التقرير تمكن «ألفا رميو» الإيطالية الفاخرة من اقتناص المركز التاسع باستيرادها 31 سيارة خلال فترة النصف الأول من 2019، بنمو %106.7، لتحصل على حصة استيرادية تصل إلى %0.8 من إجمالى واردات الفاخرة للسوق المحلية.

أما المركز العاشر فجاءت علامات أخرى ممثل فى «مازيراتى»، «بنتلى»، «آستون مارتن»، والتى تمكنوا من الإفراج عن 18 سيارة، بحصة تصل إلى %0.5.

وقال مصدر مسئول فى إحدى التوكيلات العاملة فى مجال استيراد السيارات الفاخرة، إن تطبيق الإعفاء الجمركى على السيارات الأوروبية مطلع يناير من العام الحالى، وما تبعها من خفض فى الأسعار ساهم فى زيادة الطلب على موديلات، الأمر الذى انعكس بالإيجاب على معدلات استيرادها.

وأكد أن سوق السيارات الفاخرة كانت مؤهلة لإحداث طفرة فى مبيعاتها خلال العام الحالى، خاصة مع إعفاء الأوروبية من الرسوم الجمركية مع تطبيق المرحلة الأخيرة والنهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية، إلا أن تطبيق سلطات الجمارك إجراءات جديدة على السيارات المستوردة التى تتمتع بتوافر أجهزة ملاحة بها، وكذلك على سيارات الدفع الرباعى تسبب فى وقف مؤقت لحركة بيع تلك الفئة من السيارات.

وتوقع أن تشهد الفترة المقبلة زيادة معدلات نمو مبيعات السيارات الفاخرة خاصة مع انتهاء أزمة وقف عمليات الإفراج الجمركى، والتى تعود إلى نهاية مارس من العام الحالى.

وتوقع المصدر أن تشهد مبيعات العلامات الفاخرة العاملة فى مجال الاستيراد نموًا فى أدائها بنهاية العام الحالى بنسبة تصل إلى %30 مقارنة بحجم البيع الذى حققته الفترة نفسها من العام الماضى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »