استيراد 28.5 مليون طن من السلع الزراعية خلال 2022

وزارة الزراعة تكشف عن إجمالي حجم الواردات بنهاية العام الماضي

استيراد 28.5 مليون طن من السلع الزراعية خلال 2022
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:21 م, الأثنين, 2 يناير 23

كشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة ، ممثلة في الحجر الزراعي، أن إجمالي واردات السلع الزراعية خلال العام 2022 بالكامل سجل 28511489 طنا، ويتربع القمح والذرة والصويا علي رأس الواردات خلال العام المنتهي.

وأضاف التقرير الذي حصلت “المال” علي نسخة منه، أن هناك واردات محدودة من الفواكه المستوردة  التي لا تزرع في مصر مثل الأناناس والكيوي والتفاح وكذلك كميات من الأرز والقطن قصير التيلة.

وأكد الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن مصر لديها 22 منشأ لاستيراد القمح والسلع الأستراتيجية في دول اوربا وامريكا الاتينية واسيا ولا تتاثر الواردات نتيجة تنوعها .

وأعلن السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي في بيان له مؤخرا ، فتح أسواق الفلبين أمام الصادرات الزراعية المصرية.

جاء ذلك بناء على تقرير تلقاه من د أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري يفيد بنجاح جهود الحجر في إنهاء إجراءات فتح الاسواق الفليبينة أمام صادرات مصر من الموالح لأول مرة، وذلك بعد مفاوضات فنيه مكثفة ببن الجانبين المصري والفلبيني.

واضاف بيان لوزارة الزراعة استمرار المفاوضات لأكثر من  5سنوات تكللت هذه الجهود الأسبوع الماضي باستضافة الحجر الزراعي المصري بالتنسيق مع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وفدا من الحجر الزراعي الفلبيني وتم عرض المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع للصادرات الزراعية المصرية تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري وعقد العديد من الاجتماعات والزيارات الميدانية الي المزارع والمحطات التصديرية.

كما تم الاطلاع علي آليات التنفيذ الفعلي لهذه المنظومة والاجراءات الرقابية التي يقوم بها الحجر الزراعى على الصادرات المصرية من الموالح.