سيـــاســة

استقلال القضاء خطوة مهمة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر

كتب ـ على راشد: أكد جيرزى بوزيك، رئيس وزراء بولندا السابق، رئيس البرلمان الأوروبى السابق، عضو نادى مدريد الدولى، الذى يضم عددا من رؤساء الدول والحكومات السابقين، ضرورة استقلال القضاء فى مصر حتى تمر المرحلة الانتقالية بسلام، لافتا الى أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ على راشد:

أكد جيرزى بوزيك، رئيس وزراء بولندا السابق، رئيس البرلمان الأوروبى السابق، عضو نادى مدريد الدولى، الذى يضم عددا من رؤساء الدول والحكومات السابقين، ضرورة استقلال القضاء فى مصر حتى تمر المرحلة الانتقالية بسلام، لافتا الى أن استقلالية القضاء فى أى بلد أمر مهم للغاية، لأنه يقوى مناخ الثقة بين المجتمع والحكومة بما يحفز العديد من الدول لضخ استثمارات فى السوق المحلية.

أضاف بوزيك فى تصريحات لـ«المال» أن استقلالية القضاء لها أيضا دور فى دعم حرية الرأى والتعبير، مؤكدا أن الديمقراطية والاقتصاد الحر لا يعيشان فى أى بلد لا يحترم القضاء.

ورفض بوزيك التعليق على وضع القضاء المصرى حاليا، مشيرا الى أنه لم يدرس الحالة القضائية جيدا، حيث إن زيارته للقاهرة تستغرق 3 أيام فقط، غير أنه لفت الى أن القضاء فى مصر لن يستطيع أن ينهض فى أقل من عامين أو ثلاثة، كما حدث فى بولندا، مشيرا الى أن القضاء فى العهد السابق كان مرتبطا بالحكومة، على حد وصفه، واستقلاليته تحتاج لفترة زمنية طويلة، لأن التغيير يتم من جانبين الحكومة والقضاء نفسه، فالنظام القضائى ككل يحتاج الى إعادة نظر والحكومة الرشيدة مطالبة بمحاربة الفساد ونقاط الضعف فى الدولة ككل، كما يجب أن تعتمد هذه الحكومة فى عملها على قواعد الشفافية والديمقراطية.

جاء ذلك على هامش الاجتماع المغلق الذى عقد السبت الماضى بين الوفد البولندى الذى ضم جيرزى بوزيك والسفير البولندى فى مصر بيوتر بوختا مع رئيس لجنة تنمية القوى البشرية والإدارة المحلية بمجلس الشورى الدكتور عبدالعظيم محمود عبدالعال لبحث سبل التعاون بين مصر وبولندا فى الفترة المقبلة.

من جهته أشار الدكتور عبدالعظيم محمود الى أهمية تبادل الخبرات مع الجانب البولندى بشأن ملفات عديدة.

ولفت محمود خلال الاجتماع الى أن مجلس الشورى يناقش حاليا قانون العمل الأهلى، مشيرا الى دعوة السفير البولندى وعدد من السفراء الأوروبيين لحضور المناقشات والإجابة عن التساؤلات المختلفة حول القانون.

ورد عبدالعال على تقرير منظمة «هيومان رايتس ووتش» حول قانون الجمعيات الأهلية قائلا: إن التقرير جاء منافيا للحقيقة، لأنه بنى على معلومات خاطئة لا علاقة لها بمشروع القانون الذى تجرى مناقشته حاليا فى الشورى.

وقال جيرزى بوزيك خلال الاجتماع إنه يسعى الى عقد عدة لقاءات فى بولندا مع رئيس تنمية الشورى، يحضرها عدد من الشخصيات السياسية فى بولندا من الجمعيات الأهلية والاتحادات والأحزاب المختلفة سيتم خلالها تبادل وجهات النظر لمعرفة الوضع الحالى فى مصر.

ولفت بوزيك الى أنه لن تحل مشكلات شمال أفريقيا وفلسطين دون وجود مصر على الخريطة، لأنها بلد استراتيجى مهم.

شارك الخبر مع أصدقائك