Loading...

استقطاع‮ ‬%5‮ ‬من محافظ البنوك الائتمانية حل أخير لمشكلة التمويل

Loading...

استقطاع‮ ‬%5‮ ‬من محافظ البنوك الائتمانية حل أخير لمشكلة التمويل
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 مارس 08

المال – خاص:
 
جدد المهندس فؤاد ثابت رئيس اتحاد جمعيات التنمية الاقتصادية مطالبته للبنوك بتخصيص %5 من محفظتها الائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك تحت اشراف ورقابة البنك المركزي، وقال ثابت إن تمويل البنوك للمشروعات الصغيرة مازال محدودا للغاية ولا يتناسب مع الحجم المتوقع لنمو هذا القطاع خلال الفترة المقبلة.

 
واشار الي انه مع تراجع حصة البنوك العامة من القطاع المصرفي تضاءلت الفرص التمويلية نوعا ما امام هذه المشروعات، مؤكدا ان البنوك الخاصة تضع »الربح« نصب أعينها، وانه بالرغم من توسع بعض البنوك مؤخرا في الإعلان عن قروض متميزة للمشروعات الصغيرة فإن شروطها لمنح الائتمان لا تزال تعجيزية سواء من حيث الضمانات المطلوبة او الآجال او معدلات اسعار الفائدة التي تتراوح من %12 الي %15 وهي تعد من اعلي المعدلات الممنوحة للمشروعات الصغيرة مقارنة بالدول الاخري.
 
وانتقد ثابت تركيز البنوك علي توظيف اموالها والسيولة الكبيرة المتوافرة لديها في تمويل سريع الدوران سواء لمشروعات الاستثمار العقاري او المشروعات الاستهلاكية، مع تخصيص اغلب نسبة من محافظها الائتمانية للتجزئة المصرفية وتجاهل تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
واوضح ان اجراءات وشروط منح القرض لمختلف المشروعات واحدة سواء الصغيرة او الكبيرة، و لذلك فإن البنوك ترحب بتمويل المشروعات ذات العائد الأكبر لها.
 
وااف ثابت ان البنوك تفضل توظيف اموالها في تمويل المشروعات قليلة المخاطر وهو ما لا يتوافر الي حد ما في المشروعات الصغيرة حيث تزداد فيها مخاطر الائتمان، في حين انه يمكن اعداد دراسات الجدوي السليمة التي تساعد علي تقليل تلك المخاطر لافتا الي اهمية اخذ البنوك في اعتبارها عنصر التدفقات النقدية، ووضعه في المقدمة قبل عنصر الضمانات عند قياس درجة المخاطر المتعلقة بالمشروع الصغير.
 
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 30 مارس 08