Loading...

استقرار الأسهم الكبري يضبط إيقاع البورصة بقيادة‮ »‬OCI‮«‬

استقرار الأسهم الكبري يضبط إيقاع البورصة بقيادة‮ »‬OCI‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 9 مارس 09

كتب ــ فريد عبداللطيف:
 
نجحت الأسهم الكبري أمس في ضبط ايقاع سوق الأوراق المالية، وفتح تعاملات الاسبوع في البورصة، محققة ارتفاعا معتدلا. وانعكس ذلك علي مؤشر »EGX 30 « ليصعد بنسبة %0.32 مسجلا 3587.5 نقطة مقابل3575.9  نقطة في اقفال جلسة أمس الأول.

 
جاء أداء البورصة موافقا لتوقعات الآراء الفنية في »المال« امس، والتي أشارت الي أن البورصة أصبحت مهيأة لأن تشهد موجة صعودية معتدلة مؤقتة، بعد نجاحها في استيعاب مبيعات الأجانب الاسبوع الماضي، بدفع من مشتريات المؤسسات.
 
كانت مبيعات الأجانب قد استمرت أمس، مع تخطيها ضعف مشترياتهم، ووصولها الي 19.9 مليون جنيه، مقابل مشتريات بلغت 9.2 مليون جنيه، ليبلغ صافي مبيعاتهم 10 ملايين جنيه. ومثلت تعاملاتهم %3.4 من اجمالي قيمة التداول.
 
أشار منفذو عمليات الي أن مبيعات الأجانب جاءت لاستمرار البورصة الأمريكية في التراجع خلال جلسة الجمعة، بعد انتهاء التعاملات الاسبوعية في البورصة المصرية وتسجيلها أدني مستوياتها منذ عام 1997 بوصول مؤشر »داو جونز« الي6626  نقطة، وأدي ذلك لكشف مراكز عدد من المحافظ الأجنبية لتقوم بالبيع في البورصة المصرية. وأشاروا الي عدم تأثر البورصة المصرية بذلك، كون تعاملات الأجانب أصبحت محدودة بعد أن قارب نصيبهم في الأسهم الكبري علي النفاد.
 
يأتي هذا في الوقت الذي أصبحت فيه المؤسسات راغبة في تعزيز مراكزها في الاسهم الكبري، بعد ان خف الضغط الواقع عليها من الاجانب، ليصبحوا مهيئين لضبط ايقاع حركتها، والتعزيز التدريجي للمراكز فيها للاستفادة من موجات الصعود المؤقتة التي تشهدها البورصة علي فترات، ويمكنهم ذلك من جني الارباح وتحقيق أرباح رأسمالية سريعة.

 .بالاضافة الي أن أغلب تلك الأسهم تمثل استثمارا طويل الاجل شبه مضمون، خاصة علي اسعارها الحالية. وسيمكن ذلك المؤسسات من تحقيق ارباح راسمالية علي المدي الطويل.
 
وكانت تعاملات المصريين قد اتجهت للشراء امس انعكاسا لتحركات المؤسسات، باجمالي قيمة 405 ملايين جنيه، ومبيعات بقيمة 386 مليون جنيه، ليبلغ صافي مشترياتهم 18 مليون جنيه.
 
اتجه سهم أوراسكوم للانشاء والصناعة »OCI « للصعود تدريجيا علي مدار الجلسة، ليغلق علي ارتفاع بنسبة  %1.7مسجلا 119.8 جنيه، مقابل 117.8 جنيه. أشار محمد الاعصر رئيس قسم التحليل الفني في شركة المجموعة المالية (هيرمس) الي ان السهم مرشح للتحرك تدريجيا نحو مستوي 128 جنيها الاسبوع الحالي، مع تمتعه بدعم قوي قرب 114 جنيها.
 
وكانت شهادات الايداع الدولية للشركة قد ارتفعت في تعاملات بورصة لندن لتغلق الجمعة الماضي مسجلة41.8  دولار للشهادة تعادل 117 جنيها للسهم ـ الشهادة تمثل سهمين.
 
ونجح سهم اوراسكوم تيليكوم في وقف نزيف الاسعار الذي شهده خلال فبراير بتراجعه بما يقارب %23، واغلق السهم علي ارتفاع طفيف مسجلا 17.9 جنيه مقابل 17.8 جنيه. رشح محمد الأعصر السهم لاستهداف مستوي 19.5 جنيه الاسبوع الحالي، علي ان يقابل دعما قويا قرب 17 جنيها.
 
ومما حد من صعود السهم هبوط شهادات الايداع الدولية للشركة في تعاملات بورصة لندن لتغلق الجمعة الماضي مسجلة15.4  دولار للشهادة تعادل 17.3 جنيه للسهم ـ الشهادة تمثل خمسة أسهم.
 
وفي قطاع البنوك.. استقرت حركة سهم التجاري الدولي مع اغلاقه عند نفس مستواه السابق بتسجيله 33.8 جنيه، مقابل 33.9 جنيه. اشار محمد الاعصر الي أن السهم سيقابل دعما في بداية الاسبوع قرب 33 جنيها، ورشحه لاستهداف 36.5 جنيه في الجلسات اللاحقة.
 
وشهدت الاسهم المتوسطة اداء قويا بدفع من مشتريات الافراد. واغلق سهم العز لصناعة حديد التسليح علي ارتفاع بنسبة %1.5 مسجلا 7.46 جنيه، مقابل 7.35 جنيه في اقفال الجلسة السابقة.
 
اشار محمد الاعصر الي ان السهم سيستهدف 8 جنيهات الاسبوع الحالي، ووجد تحرك السهم في مطلع الاسبوع قرب 7 جنيهات فرصة شراء. وكان السهم قد وصل في ادني تنفيذ عليه امس الي 7.32 جنيه.
 

جريدة المال

المال - خاص

2:26 م, الأثنين, 9 مارس 09