بورصة وشركات

استقرار أعداد المرضى يدعم ربحية «كليوباترا»و3 وحدات بحوث تُصدر توصيات شراء للسهم

مع زيادة %23 بالإيرادات لتُسجل 633 مليون جنيه فى الربع الأول

شارك الخبر مع أصدقائك

تمكنت مجموعة مستشفيات «كليوباترا» من الصعود بأرباح الربع الأول من العام الجارى بنحو %23 وحققت 108 ملايين جنيه مقابل 88 مليون جنيه فقط، خلال الربع المماثل بعام 2020.

وأرجعت وحدات بحوث ببعض بنوك الاستثمار المحلية تحسن الأداء إلى زيادة الإيرادات والتى ارتفعت كنتيجة لزيادة الحالات الأعلى سعرًا بمختلف القطاعات، مع استقرار الأحجام عند 244 ألف حالة خلال الربع الأول من العام.

ووفقًا للقوائم المالية المجمعة عن الربع الأول من 2021، سجلت الإيرادات حوالى 633.1 مليون جنيه مقابل 502.8 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام الماضى.

علاج حالات «كوفيد 19» يُدعم أداء «الكاتب» و«كوينز»

وأشارت وحدات البحوث إلى أن تلك النتائج تُدعم بداية مبشرة للتعافى بنهاية العام، موضحين أن إتجاه مستشفيات «الكاتب» و«كوينز» لعلاج حالات «كوفيد 19» دعم أدائهم بشكل واضح خلال الربع المذكور.

بلتون : المجموعة استقبلت حوالى 244 ألف حالة بأول 3 شهور من العام

بداية قالت وحدة بحوث «بلتون المالية القابضة» إن نمو إيرادات مجموعة مستشفيات «كليوباترا» خلال الربع الأول من 2021 جاء بدعم من زيادة الحالات الأعلى سعراً فى كافة قطاعات المجموعة، مع استقرار عدد الحالات التى يتم توفير الخدمات لها عند 244 ألف حالة خلال ربع العام.

وأضافت «بلتون» أنهُ فيما يتعلق بكل قطاع حققت إيرادات قطاع الإقامات فى المستشفى حوالى %27 من إجمالى الإيرادات وبصعود %39 على أساس سنوى مسجلة 171 مليون جنيه، بدعم أساسى من زيادة عدد الحالات الأعلى سعراً بنسبة %60 على أساس سنوى نتيجة حالات كوفيد-19 بشكل أساسى، مما يعوض تراجع عدد الإقامات فى المستشفى. 

وأشارت «بلتون» فى تقريرها البحثى إلى أن إيرادات قطاع العمليات والذى يمثل ثانى أكبر قطاعات المجموعة بنسبة %17 من إجمالى الإيرادات استقرت عند 110 ملايين جنيه، ولكن باستثناء أعمال مستشفى «بداية» (للحقن المجهري) وإيرادات العمليات الخاصة بها.

وأوضحت أن متوسط إيرادات قطاع العمليات ارتفع بنسبة %14 على أساس سنوى، فيما ارتفعت إيرادات قطاع العيادات الخارجية والتى تمثل %9 من الإيرادات الإجمالية بنسبة %2 فقط على أساس سنوى، مع تحسن أعداد زيارات العيادات الخارجية جزئياً على أساس سنوى بنحو %4.

ووفقًا لبحوث «بلتون» استمرت إيرادات قطاع المعامل لدى مجموعة كليوباترا والتى تمثل %12 من الإيرادات الإجمالية فى تسجيل نمو على أساس سنوى وربع سنوى بعد استراتيجية المجموعة فى تطوير الإيرادات من قطاعات أخرى، بما فى ذلك قطاعات التشخيص والأدوية والعيادات. 

وعلى صعيد أداء المستشفيات استمرت شركة مستشفى كليوباترا فى تسجيل المساهمة الأكبر فى إيرادات المجموعة بنسبة %35 بنمو %9 على أساس سنوى وحققت 221 مليون جنيه.

وأشارت «بلتون» إلى أن مستشفى «كوينز» كانت الأسرع نمواً مسجلة إيرادات بنحو 49 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021 مقارنة مع إيرادات بواقع مليون جنيه فقط العام الماضى، يليها مستشفى الكاتب، التى حققت إيرادات بنحو 41 مليون جنيه بصعود %71 على أساس سنوى خلال ربع العام، وهما مستمرتان فى تقديم خدمات العزل وعلاج الحالات المصابة بكوفيد-19.

اقرأ أيضا  شركات البورصة المصرية توزع 13.6 مليار جنيه أرباحا منذ بداية العام (جراف)

واضافت «بلتون» أن مجمل ربح  المجموعة قفز بنسبة %41 على أساس سنوى وبنحو %2 على أساس ربع سنوى مسجلاً 241 مليون جنيه، مع ارتفاع هامش مجمل الربح بواقع 4 نقاط مئوية على أساس سنوى مسجلا %38، موضحةً أنها كانت تتوقع أن يسجل هامش مجمل الربح حوالى %36 فقط.

وأوضحت أن ارتفاع الهوامش نتج عن الكفاءة التشغيلية وارتفاع معدل التشغيل، بدعم أساسى من تحسن هامش مجمل ربح مستشفيات كوينز والكاتب، اللتين ساهمتا بنسبة %63 من نمو هامش مجمل الربح.

وأخيرًا أوصت بحوث «بلتون المالية» فى ورقتها البحثية بشراء السهم فى البورصة المصرية وحددت قيمتهُ العادلة عند 6 جنيهات.

فاروس : نُرجح تحقيق صافى ربح 363 مليون جنيه بنهاية العام

من جانبها قالت وحدة بحوث بنك الاستثمار «فاروس»، إن المجموعة حققت نموا قويا فى إيرادات الربع الأول من العام الجارى بزيادة %25 على أساس سنوى، وبنحو %3.7 على أساس ربعى أى مقارنة بالربع الأخير من 2020.

وأوضحت «فاروس» أن الأداء القوى جاء بدعم من مزيج الحالات المحَسن ويُقصد بها الحالات الأعلى سعرًا، هذا إلى جانب تحسن الأسعار بشكل عام عبر جميع القطاعات.

وأوضحت أن أحجام المرضى استمرت فى العودة لطبيعتها تدريجيًا خلال الربع الأول من العام الجارى، موضحًا أن المجموعة استقبلت ما يقرب من 243.9 ألف مريض بانخفاض بلغ %1.3 فقط عن مستويات الربع الأول من العام الماضى والذى سجلت خلالهُ حوالى 247.2 ألف مريض.

وأشارت «فاروس» إلى أن متوسط الدخل لكل مريض ارتفع بنحو %27.6 بدعم زيادة عائدات المرضى الداخليين (الإقامة) والطوارى والقسطرة، والخدمات الأخرى ذات القيمة المضافة هذا إلى جانب مرافق علاج «كوفيد 19» التابعة للمجموعة.

ولفتت «فاروس» إلي أن المجموعة تتبع استراتيجية لتنويع الدخل للإيرادات بما فى ذلك التشخيص والصيدلة والعيادات، موضحةً أن إيرادات العيادات الخارجية نمت بنسبة %9 على أساس سنوى وساهمت فى %10 من الإيرادات المجمعة فى الربع الأول من عام 21، مدفوعة بزيادة الأحجام.

فيما أوضحت أن إيرادات خدمات القسطرة ارتفعت بنسبة %11.9 على أساس سنوى، حيث ساهمت بنسبة %8 من إجمالى الإيرادات، كما ساهمت خدمات الصيدليات الخارجية للمجموعة بنسبة %4 من الإيرادات الإجمالية للربع الأول من العام الجارى، مسجلة زيادة بنسبة %87 على أساس سنوى فى إيرادات الربع.

وأضاف «فاروس» أن عيادات شرق وغرب القاهرة التابعة للمجموعة ساهمت بنحو %3 من إجمالى الإيرادات، حيث سجلت الإيرادات 26 مليون جنيه مصرى بارتفاع %116.7 على أساس سنوى و%8.3 على أساس ربع سنوى.

اقرأ أيضا  برايم تعدل القيمة العادلة لسهم هيرميس وتبدي نظرة مستقبلية إيجابية

وتابعت : أن مشروع أطفال الأنابيب «بداية» ساهم فى تحقيق %1.6 من الإيرادات المجمعة فى الربع الأول من العام، على الرغم من أن المجموعة لم تتول العمليات إلا فى الربع الرابع من عام 2020.

وقالت «فاروس» إن إجمالى ربح المجموعة بلغ 241 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الجارى، مقارنة مع 171 مليون جنيه بالربع المقارن من العام الماضى، ومقارنة مع 236 مليون جنيه فى الربع الرابع من عام 2020.

وأوضحت أن هناك زيادة ملحوظة بنسبة %40.9 على أساس سنوى ونمو محدود بنسبة %2.3 على أساس ربع سنوى ؛ وأرجعت ذلك إلى إستراتيجية المجموعة فى تحسين الكفاءة طويلة الأجل الخاصة بها وجهود الإدارة لخفض التكاليف والتحسين على مدار العام الماضى، مما أدى إلى نمو الإيرادات بشكل أسرع.

وعلى صعيد خطط المجموعة التوسعية، قالت «فاروس» عن «كليوباترا» إنها قدمت طلبًا فى 17 مايو 2021، للحصول على موافقة الجهات التنظيمية لإطلاق عرض شراء إلزامى على %100 من الأسهم القائمة لشركة الإسكندرية للخدمات الطبية، وهى واحدة من المستشفيات الخاصة الرائدة فى الإسكندرية بسعة حوالى 300 سرير وتقدم خدمات طبية من الدرجة الثالثة، بما فى ذلك وحدة زراعة الكبد ووحدة الأورام ووحدة زرع الكلى.

وأشارت «فاروس» أن تطلعات الشركة تلك تأتى كجزء من خطتها التوسعية واستراتيجيتها لاستهداف المدن والمرافق التى تعالج فجوة واضحة بين العرض والطلب.

وعن أبرز ملامح العام الجارى للمجموعة قالت «فاروس»، إن المجموعة ستواصل تطوير الأعمال، وانتهاز فرص الاندماج والاستحواذ الجذابة خلال العام.

وأشارت «فاروس» أن المجموعة تستهدف نمو الإيرادات بنسبة 25 إلى %30 على أساس سنوى بدعم من زيادة بعض الأعمال بما فيها العيادات الشاملة ومركز التلقيح الاصطناعى، مع الاستمرار بنفس استراتيجية الأحجام ونمو الأسعار.

ونظرًا لضعف القاعدة فى الربع الثانى من عام 2020، تتوقع الإدارة نموًا بنسبة %10 فى الأحجام فى عام 2021.

وتابعت «فاروس» أن مستشفى «الكاتب» و«كوينز» سيستمران فى العمل كمرافق لـ «كوفيد»، حيث لا يزال هناك طلب مرتفع حاليًا، موضحةً أنهُ عقب ذلك يجب أن تعمل كوينز كمركز امتياز فى علاج الأورام وستعود مستشفى «الكاتب» إلى مستشفى عام.

على جانب الهوامش، قالت «فاروس» إن المجموعة ستواصل التركيز على تحسين الكفاءة والهوامش، مع توجيه النفقات الرأسمالية إلى الترقيات والتجديدات الكهروميكانيكية. مع ضرورة أن يتبع ذلك انخفاض الإنفاق الرأسمالى فى السنوات التالية.

وتوقعت «فاروس» أن تسجل المجموعة صافى ربح لعام 2021 بقيمة 363 مليون جنيه، بنمو قدره %26.5 على أساس سنوى، موضحةً أن ذلك يجب أن يكون مدفوعًا بنمو قوى فى الإيرادات بنسبة %24.2.

وأخيرًا أوصت بزيادة الأوزان النسبية على سهم المجموعة فى البورصة المصرية وحددت القيمة العادلة عند 7.33 جنيه.

اقرأ أيضا  التجارى الدولى يتقدم بمستندات زيادة رأسماله إلى 19.2 مليار جنيه

برايم:النتائج المُعلنة بداية قوية للتعافى وتأثيرات إيجابية بأول 3 أرباع

وفى سياق متصل قالت وحدة بحوث شركة «برايم القابضة للاستثمارات المالية»، إن نتائج أعمال مجموعة «كليوباترا» خلال الربع الأول من العام الجارى كانت بمثابة مؤشر قوى لتعافى أداء الشركة خلال 2021.

وأوضحت «برايم»، أن الشركة حققت نموًا بنسبة %23 على أساس سنوى فى صافى الربح خلال الربع الأول 2021 مما سيجعل ربحية السهم للاثنى عشر شهراً الأخيرة تصل إلى 0.19 جنيه لكل سهم كما أنها بداية قوية للتعافى.

وأشارت فى تقرير بحثى لها، إلى أن تلك النتائج تدفعها للاعتقاد بأنه فى الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2021 على الأقل، سنحصل على تأثير لطيف للغاية لسنة الأساس، والذى سيزين النتائج ربع السنوية على أساس سنوى.

وأوضحت أن النمو على مستوى الإيرادات كان مدفوعاً بالحجم، نظراً للأحجام الضئيلة التى شهدتها المجموعة خلال عام 2020.

نعيم :نتوقع نمو مُركب قدره %31 على أساس سنوى من 2020/ 2023

وتوقعت بحوث شركة «نعيم القابضة»، أن تحقق إيرادات «كليوباترا» معدل نمو مركب قدره %31 على أساس سنوى من 2020/ 2023 بدعم من الاستحواذات الأخيرة وزيادة نشاط المجموعة.

ورجحت أن تُضيف المجموعة عيادتين فى العام بهدف زيادة عدد مراكز العيادات الخارجية وشبكة تغذية المرضى الداخليين، موضحةً أن تكليف مستشفيات الكاتب وكوينز بمتابعة وعلاج حالات فيروس كورونا، أدى لزيادة نشاطهم وإيراداتهم بشكل جيد بالربع الأول من العام.

وأشارت إلى أن نظام التأمين الطبى الشامل سيمكنها من الانخراط فى خدمة المواطنين تحت مظلة الرعاية الصحية الجديدة.

وعلى جانب لفتت ان هناك مجموعة من التحديات قد تواجه مستشفيات المجموعة من بينها استمرار قلق الأفراد من المستشفيات والعيادات الخاصة بسبب استمرار خطر الاصابة بالفيروس.

واضافت «نعيم»، أن المنافسة الشديدة بين مقدمى الخدمات قد تكون أحد العوائق أمام الشركة، هذا إلى جانب بعض قرارات الجهات المختصة التى قد تعرقل تطلعات المجموعة للتوسع.

وأصدرت توصيتها بشراء السهم فى البورصة المصرية مع سعر مستهدف للسعر عند 6.96 جنيه.

يُذكر أن مجموعة «كليوباترا» أعلنت مؤخرًا توقف مفاوضات للاستحواذ على مجموعة «ألاميدا هيلثكيرجروب» فى مصر.

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قد أصدر بيانًا حينها أكد فيه أن إتمام اتفاقية الاستحواذ تلك من المتوقع أن يترتب عليها وقوع ضرر جسيم على المنافسة وعلى الفرص الاستثمارية فى القطاع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »