اقتصاد وأسواق

استقرار أسعار حديد التسليح في مصر اليوم 1-5-2020

حديد عز تعلن ثبات أسعارها مع تراجع المبيعات

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت أسعار الحديد في مصر اليوم الجمعة 1-5-2020، استقرارًا ملحوظًا خلال تعاملات السوق المحلية، بعد موجة انخفاض طفيفة.

وقامت بعض الشركات بالإعلان عن ثبات أسعارها بداية من اليوم الجمعة، فيما لم تعلن بعض الشركات عن أسعارها، نظرًا لحالة الركود، ليستقر متوسط طن حديد التسليح ما بين 9500-10100 جنيه.

وتسود توقعات بانخفاض أسعار الحديد في مصر خلال شهر مايو الحالي، نتيجة تراجع حاد فى المبيعات، إضافة إلى هبوط سعر الخامات عالميًا ومحليًا.

كما قامت الحكومة منتصف مارس بخفض أسعار الغاز للمصانع، لتصل إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية، مع خفض سعر الكهرباء بنحو 10 قروش، وتثبيت الأسعار لمدة 3-5 سنوات يبدأ تطبيقها أبريل الماضي، مع خفض سعر البنزين والمازوت مؤخرًا.

وقال عبدالخالق فرحات، رئيس شركة المتحدة للتجارة والمقاولات، لـ”المال”: إن أسعار الحديد اليوم شهدت ثباتًا خلال تعاملات الأسبوع، مع توقف شبه كامل للمبيعات وركود عميق نتيجة وقف أى تصاريح أو تراخيص للبناء بالتزامن مع شهر رمضان.

أسعار الحديد اليوم في مصر:

النوعالسعر بالجنيه
حديد عز10214
حديد بشاي9900
حديد المصريين10100
حديد الجارحي9900
حديد السويس للصلب9500
حديد المراكبي9400
حديد الكومي9400
حديد العشري9500

وربما تختلف الأسعار المذكورة في هذا التقرير من محافظة لأخرى، حيث يزيد سعر الطن بحد أقصى 200 جنيه في المحافظات البعيدة على مواقع التصنيع نتيجة فرق نولون النقل.

الحديد

ويختلف سعر طن الحديد باختلاف الشركات المصنعة له بحسب الجودة التي تنتجها الشركة، وهذا الاختلاف خاضع لاسم الشركة المنتجة للحديد، كما أن هذه الأسعار هي تسليم أرض مصنع، ترتفع عند التجار بمقدار 200- 300 جنيه.

واكد أن شركة حديد عز التى تعد من أكبر المصانع بالشرق الأوسط أرسلت اخطارًا أمس يفيد بثبات أسعارها لشهر مايو عند 10214 جنيهًا للطن.

ترقب لمزيد من خفض سعر الحديد

وأشار خالد الدجوي العضو المنتدب لشركة الماسية لتجارة الحديد إلى توقف البناء ببعض المحافظات لحين انتهاء أزمة كورونا.

موضحا أن بعض الشركات ستقوم بتحفيز السوق لمحاربة الركود ونتيجة تزايد المخزون في المصانع، إضافة إلى إغلاق بعض المصانع جزئيًا وخفض العمالة نتيجة المخاوف من فيروس كورونا.

وأوضح أن أغلب الشركات تسعى للاستحواذ على نسبة من التوريدات للمشروعات القومية مثل العاصمه الإدارية والعلمين الجديدة والطرق وغيرها، ما يساعد على تصريف المخزون وإنقاذ المصانع من الإغلاق.

وأظهرت الإحصائيات الصادرة عن البنك المركزى المصرى أن إجمالى إنتاج مصر من الحديد، خلال يناير حتى نوفمبر 2019 بلغ نحو 6.653 مليون طن، بنسبة تراجع تصل إلى 10.5% عن الفترة المقابلة من عام 2018 التى سجلت فيها 7.434 مليون طن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »