Loading...

«استعلام» تقود اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأبواب البنوك

Loading...

«استعلام» تقود اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأبواب البنوك
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 16 يوليو 06

أيمن عبد الحفيظ:
 
في الوقت الذي اعلنت فيه الشركة المصرية للاستعلام الائتماني – استعلام – عن اختيارها لشركة دان اند برادستريت D&B الامريكية كشريك فني، علمت «المال» أن تحالفاً مصرياً يضم كلاً من كومباس مصر، وشركة الأهلي للاتصالات ابرم اتفاقاً مع الشركة الامريكية كشريكين مصريين لها في تنفيذ تعاقدها مع شركة «استعلام».

 
وقالت دورا فيعاني رئيس شركة كومباس مصر إن اختيار شركتها جاء لمعرفتها التامة بمجتمع الاعمال المصري وطرق التعامل معه ووسائل التوعية الناجحة والخبرة في تنظيم الاجتماعات، فضلاً عن خبرتها في تجميع المعلومات عن  الشركات وتحليلها ومراكز تواجد هذه البيانات، خاصة ان شركة «استعلام» ستبدأ عملها في بداية الامر علي الاستعلام الائتماني عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وعن الاشخاص ايضاً، وهو الدور الذي ستضطلع به كومباس مصر.
 
أما شركة الاهلي للاتصالات فستختص بجانب المشورة والخبرة المصرية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات.
 
وذكرت فيعاني ان الدور الفني الذي سيقوم به التحالف الثلاثي يرتكز علي شقين، الاول يتمثل في تقديم برامج تكنولوجيا المعلومات والسوفت وير وبرامج تحليل المعلومات، وأهم جزئية فيها تتمثل في الربط اللحظي بين البيانات التي تقدمها بصفة يومية البنوك المختلفة والشركات المشتركة في الخدمة والنظام الداخلي لشركة «استعلام»، الذي يقوم علي جمع البيانات من المشتركين والتعامل معها واجراء مجموعة من العمليات الهامة لتدقيقها بصورة لا تحتمل أي لبس أو خلط مع البيانات الخاصة بعملاء آخرين.
 
اما الشق الثاني الذي ينفذه التحالف الثلاثي الذي يمثل الشريك الفني لشركة الاستعلام الائتماني فيقوم علي تدريب وتوعية البنوك والشركات العاملة في مجال التجزئة بكيفية الاعتماد علي الكريديت بيرو في اعمالها، من خلال برامج تدريب وتوعية مكثفة لتحقيق الاستفادة من هذه الخدمة، وادخالها بأسرع وقت في اجراءات اللوائح التنفيذية الداخلية للشركات والبنوك المصرية.
 
وأكدت رئيس شركة «كومباس – مصر» ان اختيار «استعلام» لشركة D&B جاء لخبرتها السابقة في الاسواق الناشئة ونجاحها في سوق مشابهة للسوق المصرية وهي الهند، فهي تتمتع بخبرة فنية لما تمتلكه من برامج تكنولوجيا المعلومات وغيرها، وخبرة عملية وادارية اكتسبتها من عملها في الاسواق النامية، مشيراً الي ان الهدف من التعاقد معها كشريك فني يتمثل في دفع مجتمع الاعمال المصري الذي يحتاج لهذه الخدمة كي يستوعبها في اسرع وقت ويدخلها في لوائحه الداخلية.
 
يذكر ان مؤسسة التمويل الدولية IFC قامت بدور المستشار الفني لشركة استعلام، وساندتها في اجراءات اختيار الشريك، من بين 4 شركات عالمية كانت تتم المفاضلة بينها.
 
وذكرت مها القلش مدير ادارة الشئون الادارية والمالية بــ«استعلام» ان اطلاق الشركة سيؤدي الي زيادة القوة الشرائية بالسوق المصرية في ضوء اطمئنان الجهات المقرضة والتي تقدم منتجاتها بالتقسيط الي التقارير الائتمانية التي تقدمها الشركة عن الافراد، والتي تعد بمثابة شهادة حسن سير وسلوك مالية، كما انها ستدفع الاشخاص إلي المزيد من الالتزام بسداد المطالبات الدورية عندما يتأكدون من ان كل عاداتهم وتصرفاتهم المالية سيتم تسجيلها في تاريخهم الائتماني.
 
وقال محمد كفافي رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للاستعلام الائتماني «استعلام» في تصريحات صحفية نهاية الأسبوع الماضي : ان شركة D&B سوف تساعد في اعداد «استعلام» بما يتفق مع افضل المعايير الدولية، متوقعاً أن تبدأ في تقديم خدماتها للسوق المصرية خلال الربع الثالث من عام 2007.
 
واعتبر من جانبه محمد الحوشي نائب العضو المنتدب للشركة تأسيس شركة «استعلام» في هذا التوقيت امراً في بالغ الاهمية، في ضوء فرص النمو الكبيرة في قطاعي المال والتجزئة المصرفية لدور مثل هذه الشركات في اختصار الوقت اللازم لاتخاذ القرارات الائتمانية وزيادة منح الائتمان للمقترضين المستحقين بأسعار فائدة أكثر تنافسية، فضلاً عن خفض معدلات عدم السداد وتقليل نسبة القروض المتعثرة.
 
من جانبها أوضحت دورا فيعاني أن بدء شركة «استعلام» ممارسة النشاط سينعكس ايجابياً علي جانبين، الاول زيادة معدلات منح التمويل للأفراد وايجاد الوسيلة للبنوك للتأكد من جدارتهم الائتمانية، أما الثاني – وهو الاهم من وجهة نظرها – فيتمثل في التوسع في تمويل اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي الهامة جداً بالنسبة لزيادة معدلات التشغيل.
 
واضافت ان الشريك الفني سيقدم لشركة «استعلام» ادوات جديدة تم تجربتها عالمياً في تقييم الاشخاص والتحري عنهم بعد تمصيرها لتناسب الظروف المصرية.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 16 يوليو 06