استعدادت مبكرة لوزارة السياحة للمشاركة في معرض ATM

إطلاق حملة إعلانية تستهدف السوق العربية في رمضان

استعدادت مبكرة لوزارة السياحة للمشاركة في معرض ATM
دعاء محمود

دعاء محمود

7:04 ص, الخميس, 28 مارس 19

السياحة العربية الحصان الرابح في 2019

تستعد وزارة السياحة للمشاركة في ملتقى السياحة والسفر العربي في دبي ATM، المقرر انطلاق فعالياته 28 إبريل المقبل، لعقد اجتماعات تنسيقية للاتفاق على شكل الجناح المصري، بما يتوافق مع متطلبات السوق العربي.

أكدت رانيا المشاط وزيرة السياحة، فى تصريح لـ«المال»، أن الجناح يكون مختلفا عن الجناح فى بورصة برلين، لا سيما مع الطبيعة الخاصة بالدول العربية، منوهة بأهمية السوق السياحية العربى لمصر.

أشارت إلى أن اهتمام الفئة العمرية من الشباب العربى بسياحة المغامرات، متابعة أن مصر لديها الإمكانات والمنتجات السياحية التى تجذب الشباب، إلى جانب سياحة العائلات، مضيفة أنها تعتزم إطلاق حملة ترويجية فى السوق العربية للترويج للمقاصد المصرية فى شهر رمضان.

و يعد المعرض حدثاً رئيسياً فى منطقة الشرق الأوسط على صعيد قطاع السفر والسياحة ويشارك فيه القائمون على صناعة السياحة والسفر من منظمى الرحلات ووكلاء السفر وشركات الطيران.

تستحوذ السياحة العربية على نسبة 30% من حجم حركة السياحة الوافدة لمصر، كما تحتل المركز الثانى فى قائمة الأسواق الكبرى المصدرة للسياحة حيث شهد العام الماضى وصول 3 ملايين و38 ألفا و389 سائحا عربياً.

تصدرت السعودية حركة السياحة العربية الوافدة إلى مصر خلال عام 2018، وحققت توافد 909 آلاف سائح بارتفاع 36% مقارنة بعام 2017، يليها السودان 460 ألف سائح، ثم السياحة الأردنية 208 آلاف سائح، ثم الكويت 165 ألف سائح، أما السياحة اللبنانية فقد سجلت 121 ألف سائح، وجاءت بعدها العراق 105 آلاف سائح.

الشركات المصرية تستهدف تنشيط سياحة العائلات من دول الخليج

شهدت الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الماضى 2018، وصول نحو 11.3 مليون سائح، مقابل 8.3 ملايين سائح فى عام 2017 بزيادة %36 وقضى السائحين خلال العام الماضى نحو 121 مليونا و497 ألفا و447 ليلة سياحية.

قال هشام إدريس، رئيس شركة الوادى للسياحة، وأحد المشاركين فى ملتقى دبى، إن الشركة تستهدف خلال المشاركة فى الملتقى جذب المزيد من السائحين العرب لزيارة مصر، لا سيما سياحة العائلات، موضحاً أن تنوع المنتجات المقدمة للسائح العربى فى مصر ساهم فى انتعاش الحركة الوافدة منه.

أضاف إدريس لـ«المال»، أن الأحداث التى تشهدها بعض الدول الأوروبية يصب فى مصلحة السياحة المصرية، متوقعاً زيادة أعداد السائحين العرب الوافدين لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة بنسبة %50.

نوه إدريس إلى أن منطقة الساحل الشمالى المطلة على البحر الأبيض المتوسط تضاهى حالياً السواحل العالمية، وهناك حجم إقبال كبير من السائحين العرب لقضاء الإجازات فيها، والاستمتاع بمقوماته، مطالباً بتوحيد الأسعار المقدمة سواء كانت فنادق أو غيرها من الخدمات لكافة الجنسيات.

قال مصدر مسئول بغرفة فنادق جنوب سيناء، إن السوق العربية مهم للغاية بالنسبة للمقصد المصرى، لا سيما الحركة السياحية الوافدة من الدول الخليجية، موضحاً أن مدينة القاهرة تستحوذ على حجم الإقبال يليها شرم الشيخ والغردقة.

طالب الجهات المسئولة بضرورة تسهيل إجراءات الجمارك للسائحين العرب، لا سيما الراغبين فى دخول مصر بعرباتهم الخاصة، حتى يمكن استقطاب المزيد منهم .

عبداللطيف: تأشيرة الأون لاين وتسهيل دخول اليخوت تنمي الحركة

أكد عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمرى جنوب سيناء، أن السياحة العربية والخليجية بشكل خاص من الممكن أن تكون الحصان الرابح فى حركة السياحة الوافدة لمصر خلال العام الجارى.

أضاف عبد اللطيف، أن السائح العربى يعد الأعلى إنفاقا مقارنة بأى سائح أجنبى، مشيراً إلى أن حجم إنفاقه يصل إلى 150 دولارا فى اليوم كما أن فترة إقامته تكون ضعف فترة إقامة أى سائح آخر فى مصر.

طالب عبد اللطيف بضرورة توفير احتياجات السائح العربى من شقق فندقية والسماح بالتأشيرة الأون لاين، إلى جانب تسهيل دخول اليخوت إلى الموانئ المصرية وإعداد برامج سياحية تناسب طبيعة واحتياج السائح العربى.

شدد عبد اللطيف على ضرورة استثمار حب الأشقاء العرب لمصر فى تنشيط السياحة العربية، لا سيما أن مصر تتمتع بجو رائع على مدار العام وشواطئ خلابة.

طرحت شركة مصر للطيران، تخفيضات خاصة على تذاكر طيران عدد كبير من وجهاتها بالشرق الأوسط، شملت أسعار تنافسية على رحلاتها من القاهرة إلى أبوظبى، تبدأ من 5 آلاف و29 جنيهًا على الذهاب والعودة، و2968 جنيهًا على الذهاب فقط؛ حتى 20 مارس الحالى، على أن يكون السفر حتى 31 من الشهر ذاته.

كما طرحت تخفيضات على رحلاتها من القاهرة إلى البحرين بأسعار تبدأ من 4298 جنيهًا على الدرجة السياحة و10662 جنيهًا على درجة رجال الأعمال.

ذكرت الشركة، فى بيان لها، أنه يمكن للركاب الاستفادة من الأسعار فى حال شراء التذاكر حتى 24 مارس الحالى، والسفر حتى 20 مايو المقبل، وكذلك على رحلات الشركة من القاهرة إلى مسقط بأسعار تنافسية على رحلات الذهاب والعودة تبدأ بـ 4942 جنيهًا و2959 جنيهًا حال شراء التذاكر حتى 20 مارس، وعلى أن يكون السفر حتى نهاية الشهر ذاته.

أضافت أنه يمكن للركاب الحصول على تخفيض %40 على تذاكر السفر من القاهرة إلى عمان، ويمكنهم الحجز وشراء التذاكر حتى 13 مارس، وتمتد فترة السفر حتى 13 يوليو المقبل، ونفس التخفيض على رحلات الشركة من القاهرة إلى بيروت حال شراء التذاكر حتى 13 مارس ليكون السفر حتى 13 مايو المقبل.