بنـــوك

استطلاع: 61% من القراء يتوقعون خفض أسعار الفائدة اليوم

61 % يؤيديون خفض الفائدة، و39% يؤيدون التثبيت.

شارك الخبر مع أصدقائك

أيد 61% من قراء “المال” توقعات الخبراء بخفض البنك المركزي، أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية -اليوم الخميس- بينما رأى 39% أن المركزي لن يقدم على هذه الخطوة حاليًا.

جاء ذلك في استطلاع على صفحة جريدة المال بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك شارك فيه نحو 1170 شخص حتى ظهر اليوم.

وقال حسن عشماوي، إنه طالما انخفضت معدلات التضخم فمن الضروري خفض أسعار الفائدة، لفتح الطريق أمام تشجيع الاستثمار وتخفيض تكلفة الاقتراض، لإنعاش القطاع الخاص.

موجة تضخمية مرتقبة قد تحول دون خفض أسعار الفائدة

ورأى مينا إسكندر، أن استحقاق حصيلة شهادات قناة السويس البالغة 64 مليار جنيه مطلع سبتمبر المقبل، قد يحدث موجة تضخمية جديدة وبالتالي لا يمكن خفض أسعار العائد في الفترة الحالية.

كان البنك المركزي، قد رفع أسعار العائد حتى وصلت إلى 18.75% للإيداع و19.75% للاقتراض بنهاية عام 2017، قبل أن يخفضها بواقع 2% في شهري فبراير ومارس 2018، وخفضها بواقع 1% في فبراير 2019.

وتسجل الفائدة الحالية 15.75% للإيداع و16.75% للاقتراض.

ويأمل قطاع الأعمال والخبراء في خفض أسعار العائد على الجنيه في النصف الثاني من العام الجاري استغلالاً لخفض العائد على الدولار في الولايات المتحدة الأمريكية وفي عدد من الأسواق الناشئة، وهبوط معدلات التضخم لأقل من 10% على مستوى العام والأساسي.

وتوقعت إدارة البحوث بشركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 100-200 نقطة في الفترة المتبقية من العام الحالي.

على أن يتبع ذلك خفضًا آخر بنحو 300-400 نقطة خلال العام المقبل.

الوضع الاقتصادي يشجع على خفض الفائدة

وأكد تقرير صادر عن الشركة أن الوضع الاقتصادي المصري يشجع على سياسة تيسير نقدي أسرع مما ينشأ عنها نموًّا في القروض ولكن بصافي هوامش فائدة أقل.

وأوضح التقرير أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي رفعت أسعار الفائدة بقيمة 700 نقطة أساس في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، ما أدى الى تباطؤ الإقراض للقطاع الخاص.

وتابع: قامت لجنة السياسات بخفض أسعار العائد بإجمالي 300 نقطة أساس خلال عامي 2018 و2019 ومع ذلك ينتظر قطاع الأعمال الخاص خفض آخر يتراوح بين 300 و400 نقطة أساس قبل استئناف الاقتراض لتمويل الإنفاق الرأسمالي للشركات، وفقاً لبحوث الاستقصاء الذي أجرته البنوك.

في الوقت نفسه أبد 65% من قراء “المال” المشاركين في استطلاع على صفحة الجريدة بموقع التواصل االجتماع تويتر، توقعات إقدام البنك المركزي اليوم على خفض أسعار العائدة على الجنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »