لايف

استطلاع : 49.3% من المواطنين يرون أن العلاقات الاجتماعية ستتحسن مع «كورونا» 

الدراسة أجريت على عينة من الجمهور الخاص قوامها (140) مستجيبًا

شارك الخبر مع أصدقائك

أجرى المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية استطلاع رأي عينة من الجمهور الخاص فى “تداعيات أزمة فيروس كورونا: مؤشرات أولية”.

وقالت الأستاذة الدكتورة سعاد عبد الرحيم، مدير المركز، إن الاستطلاع يأتي فى إطار سياسات الدولة واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية من القيادات السياسية والتنفيذية للدولة لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وأكدت الدكتورة سعاد عبدالرحيم أن الاستطلاع تم من أهمية تسخير أدوات البحث العلمى بمداخله المتعددة الطبيعية والاجتماعية والإنسانية لخدمة ودعم عملية صنع واتخاذ القرار، ولا سيما فى أوقات الأزمات.

اقرأ أيضا  السيسي يعطي الضوء الأخضر لتنفيذ الجينوم المرجعي بتكلفة 2 مليار جنيه

ونوهت بأنها كلفت قسم بحوث وقياسات الرأى العام بالمركز لإعداد دراسة من خلال عرض المؤشرات الأولية حول تداعيات أزمة فيروس “كورونا” (كوفيد- 19) على المجتمع المصرى، وهذه الدراسة بمثابة مقدمة لمجموعة دراسات تالية.

وأضافت أن ذلك من منطلق أن بحوث وقياسات الرأى العام من أهم مجالات البحث العلمى الاجتماعى؛ لما لها من دور فى ترشيد السياسات العامة والتأثير فى عملية صنع القرار.

وكشفت مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية نتائج الاستطلاع فيما يتعلق بتداعيات أزمة فيروس “كورونا” على العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة.

اقرأ أيضا  درجات الحرارة اليوم الاثنين 1-3-2021 فى مصر

وقالت إن نصف المستجيبين للاستطلاع تقريبًا بنسبة 49.3% يرون أن العلاقات الاجتماعية سوف تتحسن، فيما اقتربت نسبة من قالوا إن كل حالة تختلف عن الأخرى، من الربع حيث جاءوا بنسبة 22.1%.

 وذلك مقابل 20% من المستجيبين قالوا إن العلاقات الاجتماعية في سبيلها إلى مزيد من التدهور، ورأت نسبة 7% أن العلاقات ستبقى كما هي.

وأوضحت مديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية أن الدراسة أجريت على عينة من الجمهور الخاص قوامها (140) مستجيبًا؛ وهي موزعة على الفئات الآتية: (أطباء- أكاديميون- إعلاميون- خبراء اقتصاديون- مجتمع مدنى- أحزاب سياسية)، وبلغت نسبة الذكور 51.4%، مقابل 48.6% للإناث.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »