اقتصاد وأسواق

استطلاع مصر: غلاء الأسعار يتصدر مشكلات 73% من الأسر

سمر السيد: أعلن مركز "استطلاع مصر" المتخصص فى البحوث الميدانية والدراسات الاقتصادية والاجتماعية، فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، نتائج استطلاع آراء الأسر المصرية حول بعض القضايا في مصر 2016، والذى تم إجراؤه خلال شهر يونيو الماضى. وأكدت الدكتورة شيرين الشواربى أستاذ اقتصاد بجامعة القاهرة وشريك

شارك الخبر مع أصدقائك

سمر السيد:

أعلن مركز “استطلاع مصر” المتخصص فى البحوث الميدانية والدراسات الاقتصادية والاجتماعية، فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، نتائج استطلاع آراء الأسر المصرية حول بعض القضايا في مصر 2016، والذى تم إجراؤه خلال شهر يونيو الماضى.

وأكدت الدكتورة شيرين الشواربى أستاذ اقتصاد بجامعة القاهرة وشريك مؤسس بالمركز، أهمية هذا الاستطلاع فى أنه يتتبع رأى المواطنين المصريين فى تطور بعض جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى أعلنه المركز اليوم، وارتكزت أبرز نتائجه التى أعلنتها الدكتورة عالية المهدى المدير التنفيذى والشريك المؤسس للمركز، أن النسبة الأكبر من الأسر المعيشية ترى أن دخولهم لم تتغير عن العام الماضى بواقع 57.8% من العينة، مقابل 42.2% من الأسر يرون أن دخولهم تغيرت.

وجاء الاختلاف الأكبر فى الدخل بالنقصان بنسبة 58.3% ممن تغيرت دخولهم، فى حين كانت هذه النسبة فى الاستطلاع السابق الذى أجرى فى سبتمبر 2015 حوالى 44.3%، بما يشير إلى زيادة أعداد من تراجعت دخولهم بين الأسر المصرية خلال عام.

وفى المقابل أفاد 41.7% من الأسر التى تغيرت دخولها بأنها زادت، مقابل نسبة 55.7% بالاستطلاع السابق عام 2015.

وبالسؤال عن استفادة الأسر المعيشية من الدعم الحكومة جاءت النسبة الأكبر من الاستفادة من دعم رغيف الخبز بنسبة 93% من الأسر، يليه البطاقات التموينية بنسبة 87%، يليه الكهرباء بنسبة 39.2%.

وأفاد 71.5% من الأسر أنهم لم يجدوا صعوبة فى الحصول على البطاقات الذكية، وترى 59% من الأسر أن النظام التموينى الجديد أفضل، كما أن نسبة 91% من الأسر شعرت بتحسن جودة رغيف الخبر.

كما  تشير النتائج إلى استمرار تفضيل الأسر المعيشية للدعم العينى عن الدعم النقدى، ولم تختلف النتائج كثيرا عن الاستطلاع السابق إلا بنسبة بسيطة، حيث يفضل 42.7% من الأسر زيادة الدعم المربوط على البطاقة التموينية، مقابل نسبة 43.6% فى الاستطلاع السابق.

ويفضل 39.9% من الأسر فى العينة أن يكون الدعم نقديا للأسر الفقيرة وأسر الضمان الاجتماعى، مقابل 35.1% فى الاستطلاع السابق الذى أجرى العام الماضى.

وعن أهم القضايا الداخلية التى تشغل الأسر المصرية ظلت قضية غلاء الأسعار فى المرتبة الأولى بنسبة 73.2% من الأسر، مقابل نسبة 44% فى الاستطلاع السابق.

أما على صعيد القضايا الخارجية، فكان أهم ما يشغل الأسر هو الحرب المستمرة فى سوريا بنسبة 29% من الأسر، وتهديد الجماعات الإرهابية بنسبة 22.1% وداعش بنسبة 12.6%.

وعن أهم التحديات التى تواجه الرئيس عام 2016 جاء الإرهاب فى المرتبة الأولى بنسبة 38.3%، يليها ضعف أداء الحكومة بنسبة 21.1%، ثم الفساد بنسبة 18.6.

وهنا يلاحظ ارتفاع نسبة من يرون أن ضعف أداء الحكومة يشكل تحديا كبيرا أمام الرئيس مقارنة بنتائج استطلاع العام الماضى، حيث ارتفعت هذه النسبة من 4.5% من الأسر عام 2015 إلى 21.1% عام 2016.

وأعلن القائمون على المركز باستمرار تنفيذ هذا الاستطلاع بشكل دورى حتى توفر لصانعى ومتخذى القرار المعلومات والتوصيات التى من شأنه أن تدعم وتشجع السياسات الناجحة أو أن تشير إلى الآليات اللازمة لتصحيح مسار السياسات إذا لزم الأمر. 

شارك الخبر مع أصدقائك