أسواق عربية

استطلاع: زيادة الفساد في دول الربيع العربي بعد الثورات

اعداد-خالد بدر الدين: جاء فى استطلاع للرأي أجراه مركز الشفافية الدولية الذى يتتبع مشكلة الرشوة على مستوى العالم، ونشر، اليوم الثلاثاء أن الفساد تفاقم في معظم الدول العربية منذ ثورات الربيع العربي.  وذكرت وكالة رويترز أن نتائج الاستطلاع الذى شمل…

شارك الخبر مع أصدقائك

اعداد-خالد بدر الدين:

جاء فى استطلاع للرأي أجراه مركز الشفافية الدولية الذى يتتبع مشكلة الرشوة على مستوى العالم، ونشر، اليوم الثلاثاء أن الفساد تفاقم في معظم الدول العربية منذ ثورات الربيع العربي.

 وذكرت وكالة رويترز أن نتائج الاستطلاع الذى شمل رأي حوالى  1000 شخص في كل دولة في الفترة ما بين سبتمبر ومارس 2013 أطاح بآمال الشعوب فى نجاح ثورات الربيع العربي، وازدادت خيبة الامل التي يشعر بها المواطن العربي من تفشي الفساد وانتشار الرشوة ومن عدم قدرة الحكومات على اعادة الاستقرار السياسي واستمرار ضعف النمو الاقتصادي وانحسار الاستثمارات الاجنبية .

وكشف المسح أنه في  الدول التى شهدت ثورات الربيع العربي مثل  مصر أكد 64% أن الفساد ازداد سوءا، وبلغت هذه النسبة فى تونس 80%، واليمن حيث شعر غالبية المشاركين في الاستطلاع ان مستوى الفساد زاد خلال العامين الماضيين بينما يرى 46% فقط فى ليبيا ان البلاد أصبحت أكثر فسادا .

وصنف 78% من المشاركين في استطلاع الرأي في مصر الشرطة على انها فاسدة او فاسدة جدا، وبلغت هذه النسبة 65% بالنسبة للقضاء.

 ويرى كريستوف ويلك مدير منطقة  الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مركز الشفافية الدولية ان الشرطة والقضاء والاحزاب السياسية في الدول العربية بحاجة الى اصلاح حتى تكسب ثقة المواطنين حيث قال 84% من الذين شملهم الاستطلاع فى  لبنان ان الفساد زاد خلال العامين الماضيين وبلغت النسبة في المغرب 56% وفي العراق 60% كما وصلت النسبة في الاردن الى 39%  .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »