اقتصاد وأسواق

«استحوذ على ثلثي دعم تكافل وكرامة».. الحكومة : الفقر تراجع 5 درجات بالوجه القبلي

بإجمالي 1.98 مليون مواطن

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الفقر تراجع 5 درجات بالوجه القبلي في اجتماع لجنة العدالة الاجتماعية للتوزيع الجغرافي للمستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” .

وقالت إن الوجه القبلي استحوذ على 58% من المستفيدين بإجمالي 1.98 مليون مواطن ، وأن 70% من إجمالي مخصصات تكلفة الدعم يتم توجيهه إلى محافظات الوجه القبلي، مما خفض نسب الفقر 5 درجات .

وأوضحت الوزيرة أن 2,26 مليون طفل (6-18 سنة) من أسر “تكافل” مسجلون في المدارس، و2,15 مليون طفل (يوم – 6 سنوات) يتم تغطيتهم بالرعاية الصحية، و76% من أصحاب بطاقات “تكافل وكرامة” من السيدات بإجمالي عدد 2,7 مليون سيدة.

اقرأ أيضا  مزارعون يحولون 6 محاصيل كعلف للماشية بعد انهيار الأسعار

وأضافت وزيرة التضامن أن 28% من بطاقات الصرف يتم توجيهها لأسر أشخاص ذوي الإعاقة، و10% من المستفيدين من المسنين من سن 65 سنة فأكثر، و77% من مستفيدي أسر “تكافل وكرامة” لديهم دعم سلعي.

وقالت الدكتورة نيفين قباج أن قيمة موازنة الدعم النقدي تطورت وتم رصد لها 18.5 مليار جنيه في الفترة من يوليو 2019 وحتى يونيو 2021 ، مقارنة بـ 6.7 مليار جنيه كانوا قيمة ما تم رصده في 2014/2015.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 15-1-2021 فى مصر

واستعرضت تطور أعداد المستفيدين من برنامج “تكافل وكرامة” في الفترة من عام 2015 حتى 2020، وأوضحت أن هذا العدد ارتفع إلى 3.6 مليون مستفيد مقارنة بـ 63.880 مستفيد في عام 2015

وأوضحت في إطار التطوير المؤسسي لبرنامج الدعم النقدي، أنه تم ميكنة منظومة الدعم النقدي بالكامل مركزياً ومحلياً، وتم تطوير قدرات 68,000 من العاملين في الحكومة على الحماية الاجتماعية، وتطبيق آليات شفافية ومساءلة من خلال التحقق متعدد المستويات والتظلم المُميكن، مع إنشاء قاعدة بيانات قومية للفقر تشتمل على الأسر المتقدمة للحصول على الدعم بإستخدام الرقم القومي.

اقرأ أيضا  مصدر حكومى: لا حذف لأصحاب التاكسى والميكروباص المشاركين فى «إحلال السيارات» من الدعم التموينى

انعقدت لجنة العدالة الاجتماعية بحضور الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أحمد كمالي نائب وزير التخطيط لشئون التخطيط، والدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، ومسئولي الجهات المعنية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »