بورصة وشركات

استحواذ بنك مصر على «سى آى كابيتال» يخلق منصة بأصول مدارة 35 مليار جنيه

مصادر: المصرف يدعم الإدارة الحالية.. وتكامل مرتقب مع «مصر كابيتال»

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، أن بنك مصر ينوى التقدم بعرض شراء لشركة سى آى كابيتال للاستثمارات المالية بسعر 4.7 جنيه للسهم، ويأتى ذلك بعدما استحوذ البنك خلال فترات سابقة على نحو %24 من الشركة.

4.7 مليار جنيه إجمالى تقييم الشركة فى الصفقة

ووفقا لسعر العرض، تصل القيمة الاجمالية لشركة سى آى كابيتال، 4.7 مليار جنيه، إذ يبلغ عدد أسهمها مليار سهم، بقيمة أسمية 1 جنيه للسهم.

ويترتب على صفقة الاستحواذ المرتقبة فى حال إتمامها، خلق محفظة أصول مدارة تقترب من 35 مليار جنيه تحت مظلة بنك مصر، إذ تبلغ قيمة الأصول المُدارة بـ«سى آى كابيتال» نحو 9.6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، فيما أنهت «مصر كابيتال» التابعة لبنك مصر، عام 2020 بأصول مُدارة بلغت 25 مليارا، وفقا لتصريحات سابقة لمسئولى الشركة.

وقال مصدر قريب الصلة من الصفقة المرتقبة إن بنك مصر يدعم بقاء الإدارة الحالية لشركة سى آى كابيتال، وسيتم التعاون معها فى كل إجراءات عملية الاستحواذ.

وتابع: فى حال تنفيذ الصفقة سيتم العمل على خلق حالة من التكامل بين الأنشطة الحالية لبنك الاستثمار سى آى كابيتال وشركة مصر كابيتال –ذراع بنك مصر– خاصة أن الأخيرة تتميز فى مجال إدارة الأصول وبالذات أدوات الدين، فيما تعمل سى آى كابيتال بأنشطة متعددة فى الخدمات المالية غير المصرفية.

اقرأ أيضا  «فورى» تستحوذ على حصتى «CIB» و«مصر» فى «فوري بلس»

وأضافت المصادر أنه من المنتظر تقديم الملف الكامل لعرض الشراء خلال أيام قليلة، والذى سيتضمن كل التفاصيل الخاصة بالصفقة، وأيضا النسبة المستهدفة بالشراء.

ومن الجدير بالذكر أن الفترة الأخيرة تشهد إقبالا واضحا على عمليات الاستحواذ بين البنوك التجارية وبنوك الاستثمار، فقبل صفقة «بنك مصر – وسى آى كابيتال»، استحوذ «الأهلى المصري» على «فاروس للسمسرة والترويج وتغطية الاكتتابات»، بالإضافة إلى حصة أقلية بشركة أمان للخدمات المالية، وفى المقابل تعكف «المجموعة المالية هيرميس» و»الصندوق السيادى المصري» على فحص بنك الاستثمار العربى بغرض الاستحواذ عليه.

وذكرت المصادر أن توجه بنك مصر لشراء «سى آى كابيتال» يخلق ميزة للكيانين، وستضيف الأخيرة للبنك منصة أنشطة للخدمات المالية غير المصرفية تتضمن التأجير التمويلي، والتمويل متناهى الصغر والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، وأيضا مجالات السمسرة والاستشارات، وفى الوقت نفسه سيخلق البنك مظلة قوية للشركة تتيح لها إمكانية الحصول على تمويلات لأعمالها بصورة أيسر.

اقرأ أيضا  فشل عرض الاستحواذ على النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية بسبب حملة الأسهم

ومن جانبه، قال عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة «برايم القابضة للاستثمارات المالية»، إن تقييم السهم فى عرض الشراء ينخفض عن القيمة العادلة التى حددتها «برايم» لبنك الاستثمار «سى آى كابيتال» بحوالى %8 والبالغة 5.20 جنيه مع سعر مستهدف بـ6 جنيه خلال 12 شهرا.

وأوضح أن النشاط الذى تشهدهُ مجالات بنوك الاستثمار المختلفة قد يكون أحد الدوافع الأساسية وراء الإقبال على شرائها من جانب البنوك التجارية، إلى جانب احتمالية الرغبة فى إضافة أذرع للترويج وتغطية الاكتتابات فى ظل الرواج المنتظر بنشاط الطروحات وخاصة برنامج الطرح الحكومى الفترة المقبلة.

فيما قال تقرير بحثى صدر عن شركة «بلتون المالية القابضة»، إن العرض المُقدم من بنك مصر على شركة «سى آى كابيتال» يأتى متسقا مع مساعى البنك لتوسيع خدماته المالية غير المصرفية التى تُقدم من خلال ذراعه التابعة «مصر كابيتال».

«بلتون»: سعر العرض قريب من «العادلة»

ولفت التقرير إلى أن سعر السهم وفقًا للعرض المُقدم بقيمة 4.70 جنيه، قريب من القيمة العادلة للشركة التى حددتها «بلتون» والبالغة 4.80 جنيه.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الخميس بفضل قطاعي التعدين والبنوك

وأوضح أن مضاعف القيمة الدفترية للسهم المتوقع عن عام 2020 يصل إلى 1.5 مرة، مقارنة بعائد على حقوق الملكية متوقع أيضًا للعام الماضى عند %17.3.

ويتوزع هيكل ملكية «سى آى كابيتال» بنحو %24 لصالح بنك مصر، و %10.67 لإسماعيل بن على، و%7.5 للبنك التجارى – مصر، و%5.4 لمؤسسة محمود الجمال الخيرية، إلى جانب عدة مساهمات أخرى بنسب أقل من %5 وتضم محفظة الشركة مجموعة من الكيانات التابعة، كشركات «التجارى الدولى للسمسرة»، و«سى آى أست مانجمنت»، و«سى آى كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات»، و«كوربليس للتأجير التمويلي»، و«ريفى للتمويل متناهى الصغر»، و«سى آى للتمويل العقاري»، و«سى آى للتمويل الاستهلاكي- سهولة»، ولديها أيضا حصة ملكية بشركة «تعليم» مالكة جامعة النهضة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »