Loading...

استجابة لـ«البرلمان».. الحكومة تُراجع أسعار بعض السلع التموينية

Loading...

من المقرر أن يستفيد المواطنون من فروق أسعار تلك السلع عن السوق بمجرد انتهاء اللجنة من المراجعة وتقييمها.

استجابة لـ«البرلمان».. الحكومة تُراجع أسعار بعض السلع التموينية
محمد مجدي

محمد مجدي

10:46 ص, الأربعاء, 30 أكتوبر 19

بدراوي: ترتفع بنحو %15 عن مثيلتها في الأسواق

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية مراجعة أسعار عدد من السلع المطروحة على البطاقات التموينية التى تزيد عن مثيلتها فى السوق الحرة.

وأكد الدكتور محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن «التموين» شكلت لجنة لمراجعة أسعار السلع التموينية فى استجابة منها لمطالب لجنته أثناء الجلسة العامة التى حضرها رئيس مجلس الوزارء مطلع الشهر الجاري.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يستفيد المواطنون من فروق أسعار تلك السلع عن السوق بمجرد انتهاء اللجنة من المراجعة وتقييمها.

وأضاف – فى تصريحاته لـ «المال» – أن أسعار بعض السلع التموينية تزيد عن مثيلتها فى السوق المحلية بنحو 10 أو %15 فى الوقت الذى تتراجع فيه الأسعار العالمية، مما يعنى ضرورة أن يشعر المواطن بهذا الأثر الإيجابى.

وتصل أسعار كيلو السكر على البطاقة التموينية إلى 9.5 جنيه، مقابل 7.5 جنيه فى السوق الحرة، وكيلو الأرز 9.5 جنيه مقابل 6 جنيهات للسائب و8 للمعبأ.

وأكد مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين – فى تصريحات خاصة لـ «المال» أن أسعار السلع المطروحة على البطاقات التموينية يتم تحديدها من خلال لجنة الأسعار بالشركة القابضة للصناعات الغذائية على أساس دراسة حالة السوق المحلية.

وأوضح أنه فى حالة وجود سلع مماثلة فى السوق الحرة بأسعار أقل، فإن المواطن لديه مطلق الحرية فى الحصول عليها، مؤكدًا أنه ليست كل أسعار السلع المطروحة على البطاقات التموينية أعلى من السوق المحلية.

وكشف الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين – فى تصريح لـ«المال» – عن أنه يتم حاليًا إعادة النظر فى منظومة الدعم التموينى بالكامل، من حيث كيفية وصول الدعم الحكومى إلى مستحقيه عن طريق البطاقات التموينية.

وقال إنه يتم دراسة كل وسائل الدعم السلعية من خلال الدعم النقدى المشروط أو الدعم النقدى الحر، من خلال دراسة متأنية، للتوصل إلى أفضل أنواع الدعم للمواطنين المستحقين.

يشار إلى أن منظومة الدعم التموينى، تقوم حاليًا على تحديد سلع غذائية وأخرى غير غذائية، يحصل عليها المواطن من خلال مبلغ مالى مشروط وهو 50 جنيهًا لكل فرد مقيد على البطاقة التموينية، بالإضافة إلى حصوله، على خبز بلدى مدعم بسعر 5 قروش للرغيف، بواقع 150 رغيفا شهريًا.

محمد مجدي وياسمين فواز

محمد مجدي

محمد مجدي

10:46 ص, الأربعاء, 30 أكتوبر 19