اقتصاد وأسواق

ارتفاع معدل الفقر في مصر إلى 32.5% عام 2017/ 2018

ووفق آخر بحث للدخل والإنفاق عن عام 2015 كان خط الفقر وفقا للنتائج عند 482 جنيها دخل شهري للفرد

شارك الخبر مع أصدقائك

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، إن أبرز نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2017 /2018 تضمنت بلوغ نسبة الفقر على مستوى الجمهورية نحو 32.5% مقابل 27.8% في بحث 2015 بزيادة 4.7 نقطة مئوية.

أكد “بركات” أن أهمية البحث تنبع من أن نتائجه تتكون موضوعات ترتبط بظاهرة الفقر التي تعد من أبرز الظواهر الاجتماعية، والتي تؤثر سلبًا على الأفراد وعلى تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية.

أكد في كلمته بالمؤتمر الذي عقده الجهاز للإعلان عن البحث، حرص الجهاز بالتعاون مع شركاء العمل على تحقيق فرص النجاح للبحث.

وعقد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اليوم مؤتمراً صحفيًا موسعًا للإعلان عن نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017 /2018، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى، رئيــــس مجلـــــس الـــــوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، واللواء خيرت محمد بركات رئيس الجهاز.

ويهـدف البحـث إلـى توفـير بيانات تفصيليـة تسـاعـد فـي التعرف علـى الأنماط الاستهلاكية في المجتمع والتغيرات التي تطرأ عليها، كما يوفر بيانات تمكن من قياس مستوى المعيشة، ومستويات وخريطة الفقر، إضافة إلى توفير الأوزان اللازمة لتركيب الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين والتي تعد مؤشراً مهماً لقياس التضخم.

يأتي هذا في إطـار اهتمام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بإعداد الأبحاث والمسوح الإحصائية التي تعكس صورة حقيقية لحياة المواطن المصري من كل الأبعاد الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية.

وقد تم البدء في العمل الميداني للبحث مطلع أكتوبر2017 وانتهي العمل الميداني في نهاية أكتوبر 2018 ونفذ البحث علي عينة بلغت 26 ألف أسرة في مختلف المحافظات.

وتبنت الحكومة سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية في السنوات الأخيرة، شملت تحرير سعر صرف الجنية مقابل الدولار وخفض دعم الوقود ضمن برنامج قرض تم توقيعه مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر من عام 2016 بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات، وقد صاحبت تلك الإجراءات حزمة إجراءات اجتماعية لتخفيف آثار الإصلاح على المواطنين.

ويجري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بحث الدخل والإنفاق كل عامين، ليرصد النتائج حول تعداد الفقر في الدولة، وتحديد خط الفقر.

يتم تنفيذ البحث على مدار عام من العمل الميداني، بخلاف 3 أشهر لجمع النتائج، ويدرس مستويات معيشة المواطنين من مختلف النواحي، كما يقيس الدخل والنفقات على مدار العام.

وتم تنفيذ البحث الميداني لعام 2018 على عدد 26 ألف أسرة من مختلف المحافظات، وبدء البحث في أكتوبر 2017 .

وسجل خط الفقر حسب آخر بحث للدخل والأنفاق، 482 جنيها شهريا، وفقا لنتائج عام 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »