Loading...

ارتفاع محفظة ودائع‮ »‬العقاري‮«‬ ‮ ‬إلي‮ ‬13‮ ‬مليار جنيه في نهاية‮ ‬2009

Loading...

ارتفاع محفظة ودائع‮ »‬العقاري‮«‬ ‮ ‬إلي‮ ‬13‮ ‬مليار جنيه في نهاية‮ ‬2009
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الخميس, 18 مارس 10

إسماعيل حماد
 
ارتفعت أرصدة الودائع لدي البنك العقاري المصري العربي بحوالي مليار جنيه خلال 2009. حقق البنك اجمالي أرصدة ودائع 13 مليار جنيه حتي نهاية ديسمبر الماضي، مقارنة بنحو 12 مليار جنيه في نهاية 2008.

 
قالت مصادر علي علاقة وثيقة بأرصدة الودائع بالبنك في تصريحات خاصة لـ»المال« ان النسبة الغالبة من تلك الارصدة تندرج تحت أرصدة عملاء الشهادات والتي تقدر بنحو 8 مليارات جنيه، فيما كانت لحسابات التوفير والودائع الحصة المتبقية، مؤكداً ان النسبة الكبري منها، كانت لصالح حسابات التوفير.
 
وعلي نطاق آخر علمت »المال« ان البنك يجري حاليا خطوات توفيق »السيستم« الجديد المتوقع الانتهاء منه قبل نهاية النصف الاول من العام الحالي لتتواكب انظمة الكيان مع المعايير المالية الجديدة ومخاطر »بازل2 « ولينضم إلي قائمة البنوك المؤهلة تكنولوجيا لتطبيق مقررات »بازل 2« ومعايير البنك المركزي للقوائم المالية الجديدة.
 
يأتي ذلك في سياق تحقيق فروع البنك العقاري المصري العربي بفلسطين ارباحا تتخطي حاجز المليون دولار خلال العام المالي 2009، نتيجة عمليات التطوير والهيكلة وتوفيق الاوضاع المالية والفنية بفروع المنطقة، وفي سياق مواز انتهي البنك من تسوية نحو %80 من الديون المتعثرة بفروع فلسطين وتكوين مخصصات كاملة للمتبقي منها.
 
وكشف مصدر مسئول بالبنك العقاري المصري العربي في تصريحات خاصة لـ»المال« في وقت سابق، عن ان فروع البنك بفلسطين حققت أرباحاً لأول مرة منذ حوالي 7 سنوات من الخسائر، مشيراً إلي ان عمليات الهيكلة الموسعة التي أجرتها ادارة الكيان علي فروع فلسطين سواء مالياً بتسوية ما يقرب من %80 من ملفات الديون المتعثرة وغيرها أو علي مستوي الهيكلة الفنية التي بدأها الكيان منذ فترة ادت إلي تحقيق الارباح، وأشار المصدر إلي انخفاض حجم المخصصات لفروع فلسطين في سياق مواز لعمليات التسوية الموسعة التي قامت بها ادارة الفروع بالسوق الفلسطينية. مؤكداً انها تحافظ علي مخصصات كاملة للديون الرديئة التي لم تحسم ملفاتها بعد.
 
كانت »المال« قد انفردت في وقت سابق بنشر اتجاه البنك العقاري المصري العربي لزيادة رأسماله، كما جاء علي لسان فتحي السباعي، رئيس البنك في تصريحاته. كاشفاً عن ان مصرفه قدم دراسات زيادة راس المال لوزارة المالية باعتبارها المالك العام للكيان، رافضا الافصاح عن مقدار الزيادة التي حددتها الدراسات، مشيراً إلي انه يجري حالياً التنسيق مع وزارة المالية لزيادة رأسمال البنك العقاري المصري العربي، إلا أنه لم يحدد موعد تلك الزيادة أو حجمها، لافتا إلي انه قرار وزارة المالية، ووصفها بالخطوة المهمة والاستراتيجية في تاريخ البنك.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الخميس, 18 مارس 10