لايف

ارتفاع عدد الجامعات المصرية بتصنيف التايمز البريطاني

استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تقريرًا قدمه الدكتور عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف تصنيف التايمز البريطاني للتعليم العالي، عن زيادة عدد الجامعات المصرية الناشئة التى اندرجت ضمن التصنيف إلى 12 مقابل 3 جامعات حلال العام الماضي.

وفي هذا السياق، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، تقريرًا قدمه الدكتور عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات، والذى تضمن أن قائمة الجامعات المصرية المصنفة ضمن الجامعات الناشئة عالميًا شملت جامعات «بنى سويف، وكفر الشيخ، والمنصورة، وقناة السويس» فى الترتيب 151ـ 200.

ا12 جامعة مصرية ناشئة تنضم لتصنيف التايمز

وجاءت جامعتى سوهاج وطنطا فى الترتيب 201ـ250، وجامعة الفيوم فى الترتيب 251ـ300.

كما شملت القائمة كل من جامعات «حلوان، والمنوفية، والمنيا، وجنوب الوادى، والزقازيق» ضمن ترتيب الجامعات ابتداء من 301.

وأشار التقرير إلى أن الجامعات الناشئة هي التي يرجع تاريخ نشأتها إلى أقل من 50 عاماً.

ويعتمد تصنيف التايمز على خمسة مؤشرات رئيسية بها عدد من المعايير الفرعية التفصيلية فى مجالات: التعليم «البيئة التعليمية بنسبة 30%»، والبحث «حجم الأبحاث المنشورة والدخل من البحث العلمى والسمعة بنسبة 30%».

كما يستند تصنيف التايمز إلى الاستشهادات والتى تعني بتأثير البحث بنسبة 30%، والعلاقات الدولية «أعضاء هيئة التدريس والطلاب والبحوث بنسبة 7.5%»، ودخل الصناعة «نقل المعرفة من الابتكارات وبراءات الاختراع بنسبة 2.5%».

يذكر أن هذا التحسن يعود لاهتمام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، وبنك المعرفة فى دعم الجامعات فيما يخص التصنيف، كما يعود لزيادة الاهتمام بالنشر الدولى للجامعات المصرية الناشئة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »