اقتصاد وأسواق

ارتفاع صادرات البترول %24 .. وانخفاض الغاز %7

علاء الطويل:   انخفضت صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته خلال شهر فبراير الماضي بنسبة %7 مقارنة بعام 2006 حيث وصلت قيمة تلك الصادرات 266 مليون دولار مقابل 285 مليون خلال فترة المقارنة.   واشارت البيانات الصادرة عن وزارة البترول…

شارك الخبر مع أصدقائك

علاء الطويل:
 
انخفضت صادرات مصر من الغاز الطبيعي ومشتقاته خلال شهر فبراير الماضي بنسبة %7 مقارنة بعام 2006 حيث وصلت قيمة تلك الصادرات 266 مليون دولار مقابل 285 مليون خلال فترة المقارنة.

 
واشارت البيانات الصادرة عن وزارة البترول التي أوردها تقرير حديث لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء إلي ارتفاع الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي ومشتقاته خلال شهر فبراير الماضي بنسبة %7 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي حيث وصلت معدلات الاستهلاك 2044 الف طن مقابل 1900 الف طن في فترة المقارنة.
 
وارجع مصدر مسئول بشركة دانة القابضة العاملة في مجالات البترول والغاز ارتفاع الاستهلاك وانخفاض الصادرات الي تزايد المنشآت الصناعية التي تشهد نموا ملحوظا في أعدادها بعد الانتهاء من مشروع الألف مصنع مما اثر بصورة ملحوظة علي زيادة الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي ومشتقاته وذلك علي الرغم من زيادة معدلات الانتاج المحلي بنسبة تقترب من %6.2 حيث بلغ الانتاج المحلي من الغاز الطبيعي ومشتقاته 3167 ألف طن في فبراير الماضي مقارنة بـ 2982 الف طن عن فترة المقارنة.
 
ويذكر ان محطات الكهرباء تعتمد بصفة اساسية علي المازوت والغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء التي بلغت نسبتها – وحدها – %61 من اجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال يوليو الماضي.
 
ووفق نفس التقرير فقد ارتفعت صادرات مصر من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز في نفس الشهر بنسبة %24 حيث سجلت قيمة تلك الصادرات 301 مليون دولار مقابل 241 مليون عن شهر فبراير من عام 2006 علي الرغم من انخفاض الانتاج المحلي من تلك المواد بنسبة %2.3 فقد سجل الإنتاج المحلي في فبراير الماضي 2534 الف طن مقابل 2593 في فترة المقارنة .
 
وارتفع الاستهلاك المحلي بنسبة %15 من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز فقد سجلت معدلات الاستهلاك ما يقرب من 2265 الف طن في فبراير الماضي مقابل 1962 الف طن عن فترة المقارنة.

شارك الخبر مع أصدقائك