اقتصاد وأسواق

ارتفاع سعر طن الذرة الصفراء إلى 5050 جنيهًا

ارتفاع سعر الذرة

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت أسعار الذرة الصفراء بواقع 50 جنيهًا في الطن، ليصل إلى 5050 مقابل 5000 فقط خلال ساعات .

وأكد عدد من التجار أن سعر طن الذرة الأرجنتيني يواصل ارتفاعه نتيجة انخفاض سعر الدولار أمام العملات، وتدابير الحكومة لعرقلة التصدير خلال أزمة كورونا الحالية لمواجهة أية أخطار محلية.

ولفت التجار إلى أن سعر طن الذرة الأوكراني بلغ 4950 جنيها حاليًا، والذرة الأرجنتيني 5050 للطن.

وكانت أسعار العلف الداجني وصلت إلى 8000 جنيه للطن الواحد، مقابل 7600، طبقا لعبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية.

اقرأ أيضا  السفير الأمريكي: ارتفاع الصادرات الزراعية المصرية لواشنطن 22% رغم جائحة كورونا

وأكد السيد في تصريحات سابقة لجريدة “المال”، أن سعر طن الذرة المستوردة سجل حاليًا 5000 جنيه، بزيادة 200 جنيه في غضون ساعات قليلة، مرجعًا ذلك إلى استمرار تداعيات أزمة كورونا وقيام الأرجنتين بحظر تصدير الذرة وبالتالي اختناق الأسواق العالمية.

وتوقع السيد أن يتضرر المربي الصغير وهو المتخصص في فراخ التسمين فقط دون أن تخسر الشركات الكبرى التي تنتج عدة أشكال مثل الجدود والأمهات والبياض والبط والرومي والسمان وغيرها، حيث لا تخسر في النهاية، مشيرا إلى أن الشركات الصغيرة هي المتأثر الأكبر من تداعيات أزمة كورونا.

اقرأ أيضا  رئيس المجموعة: «مدكور للمشروعات الهندسية» تستهدف مضاعفة حجم أعمالها ليتجاوز 6 مليارات جنيه بنهاية 2021

وارتفعت أسعار الذرة عالميًا بنحو 5% خلال أيام، وسجل البوشل -وهو مقياس يعادل 20 كيلو جراما- 5.4 دولار مقابل 5.1 دولار أمس.

وطالب السيد بأن تكون الزيادة في مستلزمات الإنتاج يواكبها زيادة مماثلة في سعر المنتج النهائي، وهو كيلو الدواجن مشيرا إلى أن الفرخة ذات الوزن 2 كيلو تتكلف حاليًا 50 جنيها، وتخسر 6 جنيهات، لأنها تباع من المزرعة بـ 44 جنيها، والسعر العادل لها هو 60 جنيهًا لتحقيق الاستمرارية.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 24-2-2021 في مصر

وطبقا للسيد تستورد مصر 80% من منتج الأعلاف من الخارج، وهو يمثل 70% من مكون الصناعة في مصر، مطالبا الدولة بحل مشكلات الصناعة المتمثلة في انخفاض سعر البيع وعدم إنشاء بورصة الدواجن وغيرها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »