سيــارات

ارتفاع رسوم تخزين السيارات بالموانئ إلى %200

رغم تأجيل مستوردون إجراءات «الإفراج» على أمل تراجع الدولار الجمركى توقعات بزيادة أسعار طرازات 2017.. ورابطة المصنعين: «التعويم»أدى لركود الأسواق شريف عيسى كشف مصدر مسؤول بشركة أبو غالى موتورز، الوكيل الحصرى للعلامة اليابانية «سوبارو»، عن وصول رسوم تخزين السيارة

شارك الخبر مع أصدقائك

رغم تأجيل مستوردون إجراءات «الإفراج» على أمل تراجع الدولار الجمركى

توقعات بزيادة أسعار طرازات 2017.. ورابطة المصنعين: «التعويم»أدى لركود الأسواق

شريف عيسى

كشف مصدر مسؤول بشركة أبو غالى موتورز، الوكيل الحصرى للعلامة اليابانية «سوبارو»، عن وصول رسوم تخزين السيارة الواحدة بالميناء إلى 60 جنيها يومياً، ارتفاعاً من 20 جنيهاً بزيادة قدرها 200 %.

وقال المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، إن زيادات رسوم التخزين، تختلف من منطقة لأخرى، وجاءت نتيجة لرغبة العديد من وكلاء السيارات فى تخزين طرازاتهم المستوردة، فى ظل التنبؤات التى تشير إلى احتمال تراجع قيمة الدولار الجمركى، الذى شهد قفزات كبيرة خلال الفترة الماضية عقب تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى.

وتوقع المصدر أن تشهد أسعار السيارات زيادات جديدة بالتزامن مع طرح موديلات 2017، التى تعانى من التكدس بعدد من الموانئ، سواءاً بورسعيد أو السويس، أو الإسكندرية.

من جانبه، قال محمود هويدى، أحد مستوردى السيارات بمنطقة بورسعيد، إن القيمة التأجيرية لأرضية الجمارك شهدت ارتفاعا وصفه بـ«الضخم» خلال الفترة الماضية كرد فعل لتحرير أسعار العملات الأجنبية بعد أن كانت القيمة تصل بحد أقصى للسيارة فى اليوم الواحد ما بين 20 إلى 25 جنيها.

وأضاف أن الموانئ كانت فى الماضى تتبع سياسة تدريجية فى احتساب القيمة الإيجارية للأرضية، تبدأ فى اليوم الأول بحوالى 3 جنيهات على أن تصل إلى 25 جنيها بحد أقصى، بصرف النظر عن المدة التى يتم تخزين السيارات لحين الحصول على الإفراج الجمركى.

وأوضح أن أسعار القيمة الإيجارية لأرضية الجمارك بلغت حاليا ما بين 50 إلى 60 جنيها حسب المنطقة الجمركية، ووفقاً للمناطق والمساحات المتواجدة بها، والتى باتت غير متوافرة، فى ظل رغبة جميع المستوردين لكل السلع والخدمات بصفة عامة والسيارات بصفة خاصة فى بدء إجراءات الإفراج فى حال تراجع قيمة الدولار الجمركى.

وأشار هويدى إلى ارتفاع قمية تحزين السيارة الواحدة بمستودعات التخزين المتواجدة بجوار الموانئ إلى 20 جنيها بعد أن كانت القيمة تصل إلى 5 جنيهات فى اليوم، والتى باتت هى الأخرى تعانى من التكدس، وتوقع بدء تراجع قيمة الدولار الجمركى بحلول يونيو المقبل بعد أن تكون الأسواق قد امتصت الموجات التضخمية الناجمة عن تحرير العملة.

وأكد محمد جمال الدين، مدير عام فيكتورى والتابعة لشركةIGF ، ارتفاع قيمة إيجار أرضيات الجمارك خلال الفترة الماضية لتصل إلى 60 جنيها، الأمر الذى يمثل تحديا أمام وكلاء ومستوردى السيارات خلال الفترة المقبلة، فى العديد من القضايا والمحاور المتعلقة بزيادة الأسعار والحصول على الإفراج الجمركى فى ظل تغير قيمته بصورة مستمرة.

ومن جانبه، علق اللواء حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة رابطة مصنعى السيارات، على تكدس الموانئ بالسيارات قائلا: «قرارات البنك المركزى تسببت فى العديد من الأزمات؛ نتيجة ما ترتب عليها من ارتفاع قيمة الدولار الجمركى، الأمر الذى دفع الوكلاء إلى إرجاء الإفراج عنها لحين تراجع أسعاره».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »