Loading...

ارتفاع جماعى للبورصات اليابانية والأوروبية والأمريكية

ارتفاع جماعى للبورصات اليابانية والأوروبية والأمريكية
جريدة المال

المال - خاص

5:37 م, الأثنين, 15 أكتوبر 12

إعداد – خالد بدر الدين

ارتفع أمس مؤشر نيكى اليابانى بحوالى %0.5 ليصل إلى 857 . 93 نقطة ، وارتفع ايضا مؤشر توبكس الأوسع انتشارًا بحوالى %0.7 ليصل إلى 722.99 نقطة بعد أن تشجع المستثمرون على الشراء بفضل بيانات التضخم الصينية التى أكدت أن بكين يمكنها تنفيذ سياسة التوسع النقدى لدعم النمو فى الصين التى تعد من الأسواق الرئيسية لليابان .


وذكرت وكالة رويترز أن تعاملات أمس فى بورصة طوكيو اتسمت بعمليات شراء انتقائية بعد أن شهد الاسبوع الماضى صفقات بيع واسعة النطاق، بسبب تزايد المخاوف من انخفاض أرباح الشركات اليابانية تبعا للتوقعات الأخيرة .

ورغم أن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتمانى ما زالت تبقى تصنيف اليابان عند  A  “سالب” مع توقعات سلبية لكنها أعلنت أمس أن التمويل الحكومى فى اليابان معرض لضغوط شديدة بعد أن تجاوز البنك المركزى اليابانى الحد الأقصى لبرنامج شراء السندات واعتماده على البنوك لتمويل الإنفاق الحكومي .

وتراجع سعر الذهب لأدنى مستوى أمس منذ أكثر من أسبوعين ونصف ليواصل خسائر يوم الجمعة الماضى التى كانت الأكبر منذ أكثر من شهرين ليصل السعر الفورى فى بورصة سنغافورة إلى 1741.2 دولار للأوقية .

ولكن أسعار الأسهم الأوروبية والأمريكية سجلت ارتفاعًا أمس أكثر من المتوقع ،وإن كان ارتفاعا طفيفا، حيث ارتفع موشر   S&P 500 للأسهم الامريكية فى بداية التعاملات بحوالى %0.2 ليصل الى 1431.89 نقطة فى بورصة نيويورك، بينما قفز مؤشر ستوكس   600 للاسهم الاوروبية بحوالى %0.6 ليصل الى 271.06 نقطة .

ويأتى ارتفاع أسعار الأسهم الأمريكية بفعل ارتفاع مبيعات التجزئة وارتفاع ثقة المستهلك الامريكى لأعلى مستوى منذ حوالى 4 سنوات، بينما جاء ارتفاع أسعار الأسهم الأوروبية بفضل نشاط الدمج والاستحواذ بين العديد من الشركات مثل شركة رينو الفرنسية التى ارتفع سعر الأسهم فيها بحوالى %6.7 لدخولها فى مفاوضات تبادل أسهم مع شركة نيسان اليابانية .

جريدة المال

المال - خاص

5:37 م, الأثنين, 15 أكتوبر 12