بورصة وشركات

ارتفاع المخزون بـ «الدلتا للسكر » يعرقل إتمام تعاقدات «محصول البنجر » للعام الجديد

المال - خاص: قال عبدالحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن مستقبل تعاقدات الشركة على محصول البنجر لعام 2013 غير واضح نتيجة تراكم حوالى %60 من مخزون شركات بنجر السكر الأربع فى المخازن بما يوازى 550 ألف طن…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

قال عبدالحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، إن مستقبل تعاقدات الشركة على محصول البنجر لعام 2013 غير واضح نتيجة تراكم حوالى %60 من مخزون شركات بنجر السكر الأربع فى المخازن بما يوازى 550 ألف طن سكر تقريباَ، موضحاً أن مخازن الشركة تستحوذ على ثلث هذه الكمية نتيجة واردات السكر الأوروبى رخيص الثمن .

وأضاف أن مستحقات المزارعين لدى شركات بنجر السكر الممثلة فى الدلتا و الدقهلية والنوبارية والفيوم عن محصول البنجر لعام 2012 تصل إلى 3 مليارات جنيه تقريباً، وهو ما يشكل عبئاً على الموقف المالى للشركات، نظراً لعجزها عن سداد هذه المبالغ فى ظل ركود البيع .

وكانت الشركة قد قامت بتخفيض سعر بيع السكر إلى 4200 جنيه للطن بدلا من 4500 جنيه لمواجهة الاغراق الأوروبى فى السوق المحلية نتيجة الإنتاج الوفير فى العالم خلال 2012.

وأوضح سلامة ان شركات بنجر السكر طالبت عقد اجتماع مع الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، ووزراء الصناعة والتجاره والاستثمار والزراعة والمالية والتموين، لبحث هذه الأزمة قبل تفاقمها نتيجة عدم القدرة على سداد مستحقات المزارعين فى ظل ركود المبيعات .

وكرر رئيس «الدلتا للسكر » مطالبه بوقف استيراد السكر الأوروبى للحفاظ على صناعة سكر البنجر بالسوق المحلية، والقدرة على التعاقد على محصول البنجر للعام الجديد .

وتراجع صافى أرباح شركة الدلتا للسكر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى إلى 166.6 مليون جنيه مقابل صافى أرباح 360.56 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى، وذلك فى ظل انخفاض المبيعات إلى 738.83 مليون جنيه مقابل 1.177 مليار جنيه خلال فترة المقارنة .

شارك الخبر مع أصدقائك