سيــارات

ارتفاع التسجيلات الجديدة للسيارات في السوق الأوروبية خلال أگتوبر

إعداد ــ أماني عطية   أوضحت رابطة صانعي السيارات الأوروبية »ACEA « أول أمس الاثنين أن تسجيلات السيارات الجديدة في أوروبا ارتفعت بنسبة %11.2 خلال شهر أكتوبر الماضي لتصل إلي 1.26 مليون سيارة بفضل برامج التحفيز بتكهين السيارات التي دفعت…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ــ أماني عطية
 
أوضحت رابطة صانعي السيارات الأوروبية »ACEA « أول أمس الاثنين أن تسجيلات السيارات الجديدة في أوروبا ارتفعت بنسبة %11.2 خلال شهر أكتوبر الماضي لتصل إلي 1.26 مليون سيارة بفضل برامج التحفيز بتكهين السيارات التي دفعت الطلب في العديد من أسواق أوروبا الغربية.

 
وقالت »ACEA « إن إجمالي التسجيلات الجديدة للسيارات بلغ 1.2 مليون وحدة خلال الشهر الماضي، وهو ما يزيد بنسبة %16 علي نفس الفترة من 2008، نتيجة زيادة الطلب في الأسواق واستمرار الآثار الايجابية لبرامج التحفيز.

 
وأوضح المحللون أن خطط التكهين واستبدال السيارات القديمة بأخري جديدة موفرة في استهلاك الوقود أنعشت الطلب علي السيارات، خاصة علي الفئات الصغيرة، للمرة الخامسة علي التوالي.

 
ورغم هذا الانتعاش فإن شركات صناعة السيارات تستعد لتقبل هبوط السوق في عام 2010 في غرب أوروبا، وذلك مع انتهاء العمل بخطط التحفيز.

 
وذكرت صحيفة »وول ستريت« أن سوق السيارات الأوروبية تراجعت بنحو %5 خلال الفترة من يناير وحتي أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2008، وذلك عقب البداية السيئة في العام الحالي بعدما تدهورت المبيعات في ظل صعوبة الأوضاع الائتمانية وضعف ثقة المستهلك.

 
وارتفعت التسجيلات الجديدة لسيارات »ڤولكس ڤاجن« في أوروبا بنسبة %63 خلال شهر أكتوبر الماضي لتصل الي 267 ألفاً و948 وحدة مقارنة بشهر أكتوبر عام 2008 بسبب ارتفاع الطلب علي ماركتها الرئيسة من السيارات »ڤولكس ڤاجن« وماركة »سكودا« التشيكية وهو ما عوض تراجع الطلب علي السيارة »أودي« الفارهة.

 
وحققت التسجيلات الجديدة للفرع الأوروبي لشركة جنرال موتورز ارتفاعاً بنحو %11.5 خلال الشهر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لتصل إلي 104 آلاف و975 وحدة بسبب الاقبال علي شراء السيارة »أوبل« و»فوكسهول«.

 
واستطاع الفرع الأوروبي لشركة »فورد« الأمريكية تحقيق ارتفاعاً في المبيعات، حيث قفزت التسجيلات الجديدة بنحو %15 في الشهر الماضي، لتصل إلي 129 ألفا و25 سيارة بفضل الطلب القوي علي السيارة »فورد« وماركة »فولفو« السويدية.

 
أما بالنسبة لشركة »فيات« الإيطالية فإن تسجيلات السيارات الجديدة في أوروبا بلغ عددها 109 آلاف و481 وحدة، مما يعني زيادة بنحو %16 عن نفس الفترة في أكتوبر 2008.

 
وانتقالاً إلي شركة »رينو« الفرنسية فقد حققت أكبر عدد من التسجيلات الجديدة خلال أكتوبر من بين نظرائها من شركات صناعة السيارات الأوروبية حيث قفزت المبيعات بنحو %34 إلي 136 أالفاً و564 وحدة، فيما ارتفعت التسجيلات الأوروبية لمنافستها »بيجو ستروين« بنحو %16، مقارنة بنفس الفترة في العام السابق لتصل إلي 168 ألفاً و569 سيارة.

 
وحققت تسجيلات العملاق الياباني »تويوتا« ارتفاعاً بنحو %18 لتصل إلي 64 ألفاً و51 وحدة في السوق الأوروبية خلال نفس الفترة، فيما قفزت التسجيلات الجديدة لشركة »نيسان« بنحو %57 إلي 34 ألفاً و725 وحدة.

 
أما بالنسبة لشركات صناعة السيارات الألمانية الفارهة مثل »بي إم دبليو« و»دايملر« فقد تراجعت التسجيلات الجديدة علي سياراتها بنحو %9 و%3.3 إلي 60 ألفاً و313 وحدة و62 ألفاً و759 وحدة علي التوالي خلال نفس الفترة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »