Loading...

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية 30%

Loading...

أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، الاثنين عن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية، بنسبة 30 بالمائة عام 2014 مقارنة مع العام الذي سبقه، مسجلا رقما قياسيا جديدا.

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية 30%
جريدة المال

المال - خاص

11:24 ص, الأثنين, 5 يناير 15

أ ش أ :
 
أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية، الاثنين عن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا الجنوبية، بنسبة 30 بالمائة عام 2014 مقارنة مع العام الذي سبقه، مسجلا رقما قياسيا جديدا.
 
وأوردت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في البلاد، بلغ 19 مليار دولار العام الماضي، بزيادة بنسبة 6ر30 % مقارنة مع عام 2013، وفقا لما ذكرته وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، ويمثل هذا الرقم أيضا زيادة بنسبة 6ر16% عن الرقم القياسي السابق وهو 29ر16 مليار دولار الذي تحقق عام 2012.
 
وذكرت الوزارة في بيان صحفي ” أن الاستثمار الأجنبي المباشر سجل رقما قياسيا على الرغم من التراجع الاقتصادي في أوروبا، والعديد من المصاعب التي يواجهها الاقتصادي العالمي، وهو ما يؤكد على ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد الكوري الجنوبي،
و يعكس أيضا انجازات وامكانيات الشركات الكورية الرائدة في العالم ” .
 
وارتفع الاستثمار في قطاع الخدمة بنسبة 6ر13 % على نحو سنوي، ليصل حجمه إلى 19ر11 مليار دولار عام 2014، مع الزيادة في قطاع التصنيع بنسبة 6ر64 % ليصل إلى 65ر7 مليار دولار.
 
وبحسب الدول، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة4ر35 % على نحو سنوي ليصل إلى 5ر6 مليار دولار، بينما قفزت الاستثمارات الجديدة من الصين بنسبة 2ر147 % لتصل إلى 19ر1 مليار دولار.. بينما انخفض حجم الاستثمارات اليابانية في كوريا بنسبة5ر7 % على نحو سنوي ليصل إلى 39ر2 مليار دولار.
 
ووصل حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد أيضا إلى 52ر11 مليار دولار العام الماضي بزيادة 1ر17 %مقارنة مع العام الذي سبقه مسجلا رقما قياسيا .
 
وقالت الوزارة إنها تتوقع أن يصل الاستثمار الأجنبي المباشر في كوريا خلال عام 2015 إلى 20 مليار دولار، ويرجع ذلك جزئيا إلى تحرير سوق الدولة للاستثمار بموجب اتفاقيات للتجارة الحرة.
 
ونفذت كوريا الجنوبية اتفاقيتها للتجارة الحرة مع كندا في بداية العام. ويتوقع دخول اتفاقية التجارة الحرة مع الصين في حيز التنفيذ قبل نهاية العام الحالي.
 
وعلى صعيد متصل ، اشترى المستثمرون الأجانب ما قيمته نحو 31ر5 مليار دولار من الأسهم الكورية الجنوبية في العام السابق، وكانت أسهم شركة سامسونج على رأس قائمة مشترياتهم وفقا لما أوضحته البيانات الصادرة اليوم عن بورصة كوريا الجنوبية.
وتركز شراء الأجانب على أسهم شركات الالكترونيات والمال والمرافق العامة ، بينما تركز بيعهم على أسهم شركات البتروكيماويات والخدمات اللوجستية وخدمة الانترنت.
 
وجاءت أسهم شركة سامسونج ، أكبر مصنعة للهواتف الذكية في العالم، على رأس قائمة الشراء من قبل المستثمرين الأجانب ، مع بلوغ قيمة الشراء الصافي 4ر3 مليار دولار.
 
وتلتها شركة اس كي هاينكس العالمية لانتاج الرقائق، حيث بلغ صافي الشراء لأسهمها 3ر1 مليار دولار ، وتلتها شركة كوريا للطاقة الكهربائية ب 1ر1 مليار دولار تقريبا وفقا للبيانات.
 
وفي المقابل باع المستثمرون الأجانب أسهم شركة نيفر، مشغلة بوابة الانترنت الرائدة بما قيمته مليار دولار ، وتلتها شركة اس كي المشغلة للهاتف الجوال بـ930 مليون دولار، وسامسونج لبناء السفن والصناعات الثقيلة بـ800 مليون دولار .
 
وبلغت ملكية المستثمرين الأجانب من الأسهم المحلية في البورصة الرئيسية 08ر34 % في نهاية العام الماضي، بانخفاض23ر1 نقطة مئوية عن عام 2013..لكن حصتها في سوق كوسداك التكنولوجيا ارتفعت بـ 31ر1 نقطة مئوية خلال الفترة المذكورة إلى 18ر11 % ،وفقا للبيانات.

جريدة المال

المال - خاص

11:24 ص, الأثنين, 5 يناير 15