استثمار

ارتفاع استثمارات «بى بى» البريطانية فى مصر إلى 35 مليار دولار

الشركة تقدمت إلى مزايدة البحث والتنقيب الأخيرة التى تم طرحها فى البحر الأحمر

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت استثمارات “بي بي” فى مصر، لتصل إلى 35 مليار دولار، منذ بدء عملها فى مصر حتى الآن، وتعمل الشركة على توسيع أنشطتها، لتصبح مصر من أكبر الدول فى ملف استثمارات شركة بي بي العالمية، ما يتماشى مع استراتيجية النمو الخاصة بها التى تهدف للوصول إلى ما يزيد على ثلاثة أضعاف الإنتاج الحالى بحلول عام 2020 مقارنة بعام 2016.

كشف كريم علاء رئيس شركة بي بي مصر عن تقدم الشركة إلى مزايدة الأخيرة التى تم طرحها فى البحر الاحمر، مجددًا عزمها الاستمرار في المشاركة في المزايدات والاستفادة من وضع بنيتها التحتية القوية والشراكات الاستراتيجية التى قامت بتشكيلها.

ولفت إلى أن الشركة تعمل فى حقل أتول فى منطقة امتياز شمال دمياط، والذى ينتج حوالى 300 مليون قدم مكعب يومياً من 3 آبار، وأنه جارٍ حفر بئر رابعة لدعم وزيادة الاحتياطى والإنتاج.

اقرأ أيضا  توقعات بزيادة نسب الإشغال 10% بفنادق شرم الشيخ خلال عيد الفطر

وأشار إلى أنه استكمالا لنجاح تنفيذ مشروع أتول والاستفادة من البنية التحتية القائمة، ستعمل بى بى على تطوير كشف القطامية الذى من المخطط أن يبدأ الإنتاج فى منتصف عام 2020.

وقال إنه ستتم معالجته فى تسهيلات الشركة الفرعونية للبترول والتخطيط أيضًا لتطوير أول حقل فى طبقة أوليجوسين فى دلتا النيل، ساتيس غرب، الذى يمكن أن يكشف عن إمكانات إضافية فى البحر المتوسط.

وأضاف أن الشهر الماضى شهد بداية الإنتاج من حقل بلطيم جنوب غرب بالشراكة مع إينى.

وأشار إلى استثمارات بى بى فى مشروع غرب دلتا النيل لتنمية 5 حقول، حيث بدأ انتاج حقلى تورس وليبرا فى عام 2017، تليها جيزة وفيوم فى فبراير 2019.

ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج حقل ريفين بنهاية العام، وبالتالى، يرتفع إجمالى إنتاج غرب دلتا النيل إلى حوالى 1.3 مليار قدم مكعب في اليوم، أى ما يعادل نحو 15٪ من الإنتاج الحالى للغاز فى مصر.

اقرأ أيضا  نائب غرفة شركات السياحة السابق يتوقع موسم حج «رمزياً» فى 2021

وأضاف أن قيام بى بى بتكثيف أعمالها لتحقيق مزيد من الاكتشافات يسهم فى تحقيق هدف مصر لتصبح مركزاً اقليمياً للطاقة، فإننا نقوم بقفزات هائلة للكشف عن مزيد من الثروات فى دلتا النيل.

وقال كريم إن شعار مؤتمر دول حوض البحر المتوسط هذا العام “التكامل بين ضفتى البحر المتوسط” يعد ذا أهمية كبيرة بالنظر إلى الفرص الواعدة الحالية بالبحر المتوسط والحاجة إلى التزام جاد وشراكة حقيقية للمساعدة فى إطلاق هذه الإمكانات الكبيرة.

وأوضح أن ثقة شركة بى بى أن مصر فى وضع جيد لتصبح مركزًا عالميًا للطاقة، وأن موقعها الجغرافى يضعها فى مركز تجارة الطاقة العالمية.

ولفت إلى أن اكتشافات الغاز الحديثة فى البحر المتوسط تثير اهتمام قادة الصناعة البترولية للاستثمار بصورة أكبر، وتطبيق أحدث التقنيات، والاستفادة من البنية التحتية الموسعة لمصر فى البحر المتوسط ​​لتوفير النفقات.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط : 44% زيادة في نسبة نصيب الفرد من الاستثمارات العامة

وأشاد بجهود وزارة البترول لإيجاد بيئة أعمال مستدامة تشجع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة مع التوسع فى الاستثمارات الحالية.

وأشار إلى الشراكة الاستراتيجية مع الحكومة المصرية التى ازدهرت لأكثر من 55 عامًا، وإنتاج شركة بى بى مع شركائها حوالى 60٪ من الإنتاج السنوى للغاز فى مصر.

وأشار كريم إلى أن وزارة البترول تقوم بتنفيذ برنامج للتطوير والتحديث ولديها استراتيجية وخطة قوية لتحقيقها، ومواصلة  بى بى التزامها فى دعم البرنامج من خلال توفير برامج تدريبية داخلية وخارجية.

الإسكندرية ـ السيد فؤاد ومعتز محمود

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »